بوابة التعليم العربي


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 شرح قصيدة هم الأنصار

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
M!do Lado
نائب إدارة التعليم
نائب إدارة  التعليم
M!do Lado

أبيض
ذكر
شرح قصيدة هم الأنصار 612
عدد المساهمات : 2148
نقاط : 2188
العمر : 26
السٌّمعَة : 16

شرح قصيدة هم الأنصار Empty
مُساهمةموضوع: شرح قصيدة هم الأنصار   شرح قصيدة هم الأنصار Emptyالأحد يناير 11, 2015 5:58 pm

ﻫﻢ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ
ﻛﻌﺐ ﺑﻦ ﺯﻫﻴﺮ
)1 ( ﻣَﻦْ ﺳَﺮَّﻩُ ﻛَﺮَﻡُ ﺍﻟْﺤَـﻴَﺎْﺓ ﻓﻼ ﻳـﺰﻝْ ** ﻓﻲ ﻣَﻘْﻨﺐ ﻣﻦْ
ﺻﺎﻟﺤِﻲْ ﺍﻷﻧﺼـﺎْﺭِ
)ﺍﻟﺒﻴﺖ ( ﻛﻨﺎﻳﺔ ﻋﻦ ﺣﺴﻦ ﻋﺸﺮﺓ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ ، ﻧﻮﻋﻬﺎ ﺻﻔﺔ ؛
ﻭﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺃﻥَّ ﺍﻟﺮﺍﻏﺒﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ
ﻓﻠﻴﻄﻠﺒﻮﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻭﺍﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻴﺶ ﻣﻊ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ
ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ . )ﺻﺎﻟﺤﻲ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ ( ﻗﺪّﻡ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﻮﺻﻮﻑ، ﻭﺍﻟﻐﺮﺽ ﻣﻦ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﻢ ﻭﺍﻟﺘﺄﺧﻴﺮ ﻫﻮ
ﺑﻴﺎﻥ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﺼﻔﺔ )ﺍﻟﺼﻼﺡ ( ، ﻭﺍﻟﻐﺮﺽ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻫﻮ
ﻣﺪﺡ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ .
ﻧﺜﺮ ﺍﻟﺒﻴﺖ :
ﻛﻞُّ ﻣَﻦْ ﺃﺳﻌﺪﺗﻪ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ، ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﺓ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ ؛
ﻓﻠﻴﻠﺰﻡ - ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻭﺍﻡ - ﺍﻟﻌﻴﺶ ﻣﻊ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﻔﺮﺳﺎﻥ
ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﻧﺼﺎﺭ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ )ﺹ ( .
)2 ( ﺗََـﺰٍﻥُ ﺍﻟْْﺠٍِﺒﺎﻝَ ﺭَﺯَﺍﻧَـﺔً ﺃﺣْﻼﻣُﻬـُﻢْ ** ﻭَﺃﻛُﻔُـﻬُﻢْ ﺧَﻠَـﻒٌٌ
ﻣٍﻦَ ﺍﻷﻣْﻄﺎْﺭِ
)ﺻﺪﺭ ﺍﻟﺒﻴﺖ ( ﺗﺸﺒﻴﻪ ﻣﻔﺮﺩ ، ﺷﺒﻪ ﻋﻘﻮﻝ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ
ﺑﺎﻟﺠﺒﺎﻝ ، ﻭﻭﺟﻪ ﺍﻟﺸﺒﻪ ﺍﻟﺮﺯﺍﻧﺔ ؛ ﺃﻱ ﺃﻧﻪ ﻳﺼﻔﻬﻢ
ﺑﺮﺟﺎﺣﺔ ﺍﻟﻌﻘﻞ )ﺭﺍﺟﻊ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻗﻴﻢ ﻭﻣﺜﻞ (. ﻭﺍﻟﻔﻜﺮﺓ
ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲّ . ﻭﻗﺪﻡ ﺍﻟﻤﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ
)ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ ( ، ﻭﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ )ﺭﺯﺍﻧﺔ ( ، ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ ؛ ﻹﺑﺮﺍﺯ
ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﺑﻪ ﻭﻭﺟﻪ ﺍﻟﺸﺒﻪ. )ﻋﺠﺰﺍﻟﺒﻴﺖ ( ﻛﻨﺎﻳﺔ ﻋﻦ
ﺻﻔﺔ ﺍﻟﻜﺮﻡ ﻭﺍﻟﺠﻮﺩ ؛ ﺇﺫ ﻳﻠﺰﻡ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﻮﺏ ﻋﻦ
ﺍﻟﻤﻄﺮ ﺃﻥْ ﻳﺠﻮﺩَ ﺑﺪﻻً ﻋﻨﻪ . ﻭﻗﻮﻟﻨﺎ ﻛﻨﺎﻳﺔ ﺃﺷﻤﻞ ﻣﻦ ﺃﻥْ
ﻧﻘﻮﻝَ ﺷﺒﻪ ﺃﻛﻔﻬﻢ ﺑﺎﻷﻣﻄﺎﺭ ﺑﺠﺎﻣﻊ ﺍﻟﻜﺮﻡ . ﻭﻣﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﺎ
ﻣﺪﺡ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺃﻭ ﻓﺨﺮﻭﺍ ﺑﺼﻔﺔ ﺍﻟﻜﺮﻡ )ﺭﺍﺟﻊ ﻗﻴﻢ
ﻭﻣﺜﻞ – ﺍﻥ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ﻗﻠﻴﻞ ( ﻭﺍﻟﺒﻴﺖ ﻳﺸﺒﻪ ﻗﻮﻝ
ﺍﻟﻔﺮﺫﺩﻕ .
ﺃﺣْﻼﻣُـﻨﺎ ﺗَﺰِﻥُ ﺍﻟْﺠِﺒَﺎﻝَ ﺭَﺯَﺍﻧﺔً ** ﻭَﺗَﺨَﺎﻟُﻨَـﺎ ﺟِـﻨَّﺎً ﺇِﺫَﺍ ﻣَﺎ
ﻧَﺠْﻬَـﻞُ
ﻭﺍﻻﺗﻔﺎﻕ ﻳﺒﺪﻭ ﻓﻲ ﺻﺪﺭ ﺑﻴﺖ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺗﺎﻣﺎً- ﻟﻔﻈﺎً
ﻭﻣﻌﻨﻰ ، ﻓﻘﻂ ﻛﻌﺐ ﻳﺨﺘﺎﺭ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻟﻔﻌﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﺮﺯﺩﻕ
ﻳﻔﻀﻞ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻻﺳﻤﻴﺔ، ﻭﻟﻜﻦ ﻳﺨﺘﻠﻔﺎﻥً: ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺮﺽ ؛
ﻓﺎﻟﻔﺮﺯﺩﻕ ﻳﻔﺨﺮ ﻭﻛﻌﺐ ﻳﻤﺪﺡ ، ﻭﻓﻲ ﺻﺪﺭ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻳﺄﺗﻲ
ﻛﻌﺐ ﺑﺼﻔﺔ ﺍﻟﻜﺮﻡ ، ﻭﺍﻟﻔﺮﺯﺩﻕ ﻳﻔﻀﻞ ﺃﻥْ ﻳُﻜﻤﻞَ
ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ، ﻭﻳﻮﺿﺢ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺑﻀﺪﻫﺎ ؛ ﻓﻔﻲ ﺍﻟﻌَﺠُﺰِ ﻳﺼﻮﺭ
ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻐﻀﺐ )ﻧﺠﻬﻞ ( ﻟﺨﻔﺘﻨﺎ ﻳﻈﻨﻨﺎ
ﺍﻵﺧﺮﻭﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻦ ؛ ﻭﺑﺬﺍ ﺗﻜﺘﻤﻞ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ؛ ﻟﺬﻟﻚ
ﻓﺎﻟﻔﺮﺫﺩﻕ ﺃﺟﻤﻞ ، ﻭﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ؛ ﺍﺳﺘﺤﺴﺎﻥ
ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ )ﺹ ( ﻟﻠﻨﺎﺑﻐﺔ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻋﺒﺮﻋﻦ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ
)ﻻﺧﻴﺮ ﻓﻲ ﺣﻠﻢ – ﺭﺍﺟﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺨﺮ ﻭﺍﻟﻤﺪﺡ (. ﻭ
ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺃﻳﻀﺎً ﺗﻨﺎﻭﻟﻪ ﺟﺮﻳﺮ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ :
ﺍﺣﻼﻣﻨﺎ ﺗﺰﻥ ﺍﻟﺠـﺒﺎﻝ ﺭﺯﺍﻧـﺔ ** ﻭﺗﻔﻮﻕ ﻓﻌﺎﻟـﻨﺎ ﻓٍﻌَّﺎﻝ
ﺍﻟﺠﻬـﻞ
ﻭﻭﺍﺿﺢ ﺃﻥَّ ﺟﺮﻳﺮﺍًﺭﻏﻢ ﺍﺗﻔﺎﻗﻪ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﺮﺫﻕ ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﺃﻗﻞَّ
ﺩﺭﺟﺔ ﻫﻨﺎ ﻣﻨﻪ .
ﻧﺜﺮ ﺍﻟﺒﻴﺖ :
ﺗﻌﺎﺩﻝ ﺍﻟﺮﻭﺍﺳﻲ ﺛﺒﺎﺗﺎً ﻋﻘﻮﻟﻨﺎ ، ﻭﻋﻄﺎﺅﻧﺎ ﻳﻨﻮﺏ ﻋﻦ
ﺍﻟﺴﺤﺎﺏ ﻋﻨﺪ ﺍﻣﺘﻨﺎﻋﻪ ، ﻓﻨﺼﺒﺢ ﺑﺪﻳﻼً ﻟﻪ ﻓﻲ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﺠﻮﻉ
ﻭﺍﻟﻜﺮﺏ .
)3 ( ﺍﻟﻤُﻜْْْﺮٍﻫْﻴﻦَ ﺍﻟﺴَّﻤْﻬـﺮﻱَّ ﺑٍﺄَﺫْْﺭٍﻉٍِ ** ﻛََﺼََﻮَﺍْﻗٍِـﻞٍ ﺍﻟْﻬٍﻨْْﺪٍﻱّ
ﻏَﻴْﺮٍ ﻗٍـﺼَﺎْْْﺭٍ
)ﺍﻟﻤﻜﺮﻫﻴﻦ ﺍﻟﺴﻤﻬﺮﻱ ( ﺩﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺮﺍﻋﺔ ﻓﻲ
ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﺮﻣﺢ ؛ ﺇﺫ ﺃﻧﻬﻢ ﻳﺠﻌﻠﻮﻧﻪ ﻳﻔﻌﻞ ﻣﺎ ﻳﺤﺒﻮﻥ -
ﺩﻭﻥ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﻣﻨﻪ - ﺑﻞ ﻫﻮ ﻃﻮﻉ ﺃﻣﺮﻫﻢ. )ﺃﺫﺭﻉ
ﻛﺼﻮﺍﻗﻞ ﺍﻟﻬﻨﺪﻱ ( ﺗﺸﺒﻴﻪ ﻣﻔﺮﺩ ؛ ﺇﺫ ﺷﺒﻪ ﺍﻷﺫﺭﻉ
ﺑﺎﻟﺴﻴﻮﻑ ﺍﻟﻼﻣﻌﺔ ﻓﻲ ﻗﻮﺗﻬﺎ ﻭﻣﺘﺎﻧﺘﻬﺎ، ﻭﺍﻷﺩﺍﺓ ﻫﻲ
ﺍﻟﻜﺎﻑ . ﻛﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻭﺗﺄﺧﻴﺮ ؛ ﺇﺫ ﻗﺪﻡ ﺻﻔﺔ ﺻﻮﺍﻗﻞ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺻﻮﻑ ﺍﻟﻬﻨﺪﻱ ، ﻭﺍﻟﻐﺮﺽ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺑﻴﺎﻥ
ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﺼﻔﺔ . )ﻏﻴﺮ ﻗﺼﺎﺭ ( ﻓﻲ ﻧﻔﻲ ﺍﻟﻘِﺼَﺮِ ﻋﻦ
ﺍﻷﺫﺭﻉ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﻟﻄﻮﻟﻬﺎ؛ ﻭﻃﻮﻝ ﺍﻟﺬﺭﺍﻉ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﻃﻮﻝ
ﺍﻟﻘﺎﻣﺔ ؛ ﻭﻃﻮﻝ ﺍﻟﻘﺎﻣﺔ ﺍﺭﺗﺒﻂ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺑﺎﻟﺸﺠﺎﻋﺔ
ﻭﺍﻟﻘﻮﺓ ؛ ﻭﻫﻮ ﺃﻣﺮ ﻃﺒﻴﻌﻲ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﺍﻟﺴﻼﺡ
ﺍﻷﺑﻴﺾ ؛ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﺘﻪ ﺍﻟﺨﻨﺴﺎﺀ ﻓﻲ ﺻﺨﺮ :
ﻃﻮﻳﻞ ﺍﻟﻨﺠـﺎﺩ ﺭﻓﻴـﻊ ﺍﻟﻌﻤـﺎﺩ ﻛﺜـﻴﺮ ﺍﻟﺮﻣـﺎﺩ ﺇﺫﺍ ﻣـﺎﺷـﺘﺎ
ﻓﻮﺻﻔﻬﺎ ﺃﺧﺎﻫﺎ ﺑﻘﻮﻟﻬﺎ: )ﻃﻮﻳﻞ ﺍﻟﻨﺠﺎﺩ ( - ﻭﻫﻮ ﺣﻤﺎﻟﺔ
ﺍﻟﺴﻴﻒ - ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﻃﻮﻝ ﺍﻟﺬﺭﺍﻉ ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺍﻟﺴﻠﺴﻠﺔ .
ﻭﻫﺬﺍ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺍﻋﺘﺬﺍﺭ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﺾ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﺑﺎﻷﻧﺼﺎﺭ ،
ﻭﻭﺻﻔﻬﻢ ﺑﻘﺼﺮ ﺍﻟﻘﺎﻣﺔ )ﺃﻭ ﻫﻜﺬﺍ ﻇﻨﻮﺍ ( ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ :
ﻳﻤﺸﻮﻥَ ﻣﺸﻲَ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝِ ﺍﻟـﺰﻫﺮِ ** ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﻋﺮَّﺩَ ﺍﻟﺴﻮﺩُ
ﺍﻟـﺘﻨﺎﺑـﻴﻞُ
ﻓﻬﻮ ﻳﻤﺪﺡ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﻛﻤﺎ ﺍﻹﺑﻞ ﺍﻟﺠﻴﺪﺓ ﻓﻲ
ﻣﺸﻴﻬﻢ ، ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﺳﻮﺩ ، ﻗﺼﺎﺭﺍﻟﻘﺎﻣﺔ ،
ﻳﻬﺮﺑﻮﻥ . ﻭﻇﻦَّ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ ﺃﻥ ﻛﻌﺒﺎً ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻗﺪ
ﻋﺮّﺽ ﺑﻬﻢ . ﻭﻫﺎﻫﻮ ﺍﻵﻥ ﻳﻤﺪﺣﻬﻢ ﺑﺎﻟﺸﺠﺎﻋﺔ ،
ﻭﺍﻟﻘﻮﺓ ، ﻭﺍﻟﺒﺮﺍﻋﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ؛ ﻟﻤﺤﻮِ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ،
ﻭﻣﺎ ﻭﻟﺪﺗﻪ ﻣﻦ ﺃﺣﺎﺳﻴﺲ .
ﻧﺜﺮ ﺍﻟﺒﻴﺖ :
ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﻥ ﺃﻥ ﻳُﻄﻮﻋﻮﺍ ﺍﻟﺮﻣﺎﺡ ﺍﻟﺠﻴﺪﺓ ،
ﺍﻟﻤﻨﺴﻮﺑﺔ ﺇﻟﻰ ﺳﻤﻬﺮ ، ﻭﻳﺠﻌﻠﻮﻧﻬﺎ ﺗﻔﻌﻞ ﻣﺎ ﻳﺤﺒﻮﻥ ،
ﺑﺄﻳﺪٍ ﻗﻮﻳﺔ ، ﻣﺘﻴﻨﺔ ، ﻃﻮﻳﻠﺔ ، ﻛﺄﻧﻬﺎ ﺍﻟﺴﻴﻮﻑ ﺍﻟﻼﻣﻌﺔ .
)4 ( ﻭﺍﻟﻨﺎﻇـﺮﻳﻦ ﺑﺄﻋْـﻴُﻦ ﻣﺤﻤـﺮَّﺓِ ** ﻛﺎﻟﺠﻤﺮ ﻏﻴﺮ ﻛـﻠﻴﻠﺔ
ﺍﻹﺑﺼـﺎﺭ
)ﺍﻟﺒﻴﺖ ( ﺗﺸﺒﻴﻪ ﻣﻔﺮﺩ ؛ ﺇﺫ ﺷﺒﻪ ﺃﻋﻴﻨﻬﻢ ﺑﺎﻟﺠﻤﺮ ﻓﻲ
ﺍﺣﻤﺮﺍﺯﻫﺎ، ﻭﺍﻷﺩﺍﺓ ﻫﻲ ﺍﻟﻜﺎﻑ ، ﻭﺍﻟﻐﺮﺽ ﻣﻦ ﻭﺻﻒ
ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺑﺎﻻﺣﻤﺮﺍﺭ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﻴﺒﺔ، ﻭﺍﻟﻐﻀﺐ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ .
ﺍﻻﺳﺘﺪﺭﺍﻙ ﺑﻘﻮﻟﻪ )ﻏﻴﺮ ﻛﻠﻴﻠﺔ ﺍﻹﺑﺼﺎﺭ ( ﻳﻨﻔﻲ ﺍﻟﻤﺮﺽ
ﻋﻨﻬﺎ ؛ ﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﺃﻥَّ ﺍﻻﺣﻤﺮﺍﺭ ﻟﻴﺲ ﻧﺎﺗﺠﺎً ﻣﻦ ﻣﺮﺽ ، ﺃﻭ
ﺿﻌﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻄﺮ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺩﻟﻴﻞ - ﻛﻤﺎ ﺃﺳﻠﻔﻨﺎ - ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻬﻴﺒﺔ ، ﻭﺍﻟﻐﻀﺐ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻋﺒﺮ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﻓﻲ
ﻭﺻﻒ ﺍﻷﺳﺪ :
ﻣﺎ ﻗﻮﺑـﻠﺖ ﻋـﻴﻨﺎﻩ ﺇﻻ ﻇﻨـﺘﺎ ** ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺪﺟﻰ ﻧﺎﺭ ﺍﻟـﻔﺮﻳﻖ
ﺣﻠـﻮﻻ
ﻭﻫﻨﺎ ﺟﻌﻠﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﻧﺎﺭﺍﻟﺤﻲ ﺟﻤﻴﻌﻪ ، ﻭﻗﺼﺮﻋﻴﻨﺎﻩ -
ﻟﺤﻈﺔ ﻣﻘﺎﺑﻠﺘﻬﺎ - ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻈﻦ ، ﻭﻫﻮﺗﺸﺒﻴﻪ . ﻓﻲ
ﺑﻨﺎﺋﻪ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻟﻠﻤﺠﻬﻮﻝ ﺗﺠﺎﻫﻞ ﻟﻠﻔﺎﻋﻞ ﻓﺎﻷﻣﺮ ﻭﺍﺿﺢ
ﻟﻜﻞ ﻣﻘﺎﺑﻞ .
ﻧﺜﺮ ﺍﻟﺒﻴﺖ :
ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻮﺍﺟﻬﻮﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻙ ، ﺑﻌﻴﻮﻥ ﻣﻠﺆﻫﺎ
ﺍﻟﻬﻴﺒﺔ ﻭﺍﻟﺠﻼﻝ ، ﻛﺄﻧﻬﺎﺍﻟﺠﻤﺮ ، ﻳﺘﻄﺎﻳﺮﻣﻨﻬﺎﺍﻟﺸﺮﺭ ، ﻭﻟﻴﺲ
ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻣﺮﺽ ﻓﻴﻬﺎ ، ﺃﻭ ﻋﻴﺐ ، ﺃﻭ ﺿﻌﻒ ﻧﻈﺮ .
)5 ( ﻭﺍﻟﺬَّّﺍﺋـﺪٍﻳﻦَ ﺍﻟﻨََّّﺎﺱَ ﻋَﻦْ ﺃَﺩْﻳَﺎﻧٍﻬٍﻢْ ** ﺑٍﺎﻟْﻤَﺸْـﺮَﻓٍﻲٍّ
ﻭَﺑٍﺎﻟْﻘَـﻨَﺎْ ﺍﻟْﺨَﻄََّّـﺎﺭِ
)ﺍﻟﺒﻴﺖ ( ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﺎﻫﻤﺔ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ - ﺍﻟﻔﻌّﺎﻟﺔ
ﻭﺍﻟﺤﺎﺳﻤﺔ - ﻓﻲ ﺗﺤﻮﻳﻞ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﺤﻖ .
)ﺍﻟﻤﺸﺮﻓﻲ- ﺍﻟﻘﻨﺎ ( ﻣﺠﺎﺯﻣﺮﺳﻞ ﻋﻼﻗﺘﻪ ﺍﻵﻟﻴﺔ ؛ ﺇﺫ
ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺍﻟﻘﻮﺓ ، ﻭﻫﻤﺎ ﺁﻟﺘﺎ ﺍﻟﻘﻮﺓ . ﻭﻫﺬﺍﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ
ﻗﻮﺗﻬﻢ ﻭﻓﺮﻭﺳﻴﺘﻬﻢ . )ﺍﻟﺨﻄّّﺎﺭ ( ﻓﻲ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺻﻴﻐﺔ
ﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ ﺩﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺮﻣﺢ ، ﻭﻣﻬﺎﺭﺓ ﺻﺎﺣﺒﻪ .
ﻧﺜﺮ ﺍﻟﺒﻴﺖ :
ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺪﺍﻓﻌﻮﻥ ﻋﻦ ﺩﻳﻨﻬﻢ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﺇﻟﻰ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﺤﻖ ،
ﻭﺳﻴﻠﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺴﻴﻮﻑ ، ﻭﺍﻟﺮﻣﺎﺡ ﺍﻟﻠﻴﻨﺔ ﺍﻟﻤُﻄﺎﻭﻋِﺔ
ﻷﺻﺤﺎﺑﻬﺎ .
)6 ( ﻭﺍﻟْﺒَﺎﺫٍﻟٍﻴْـﻦَ ﻧُُﻔُـُﻮْﺳَﻬُﻢْ ﻟٍﻨَﺒٍـﻴْﻬٍﻢْ ** ﻳَـﻮْﻡَ ﺍﻟْﻬٍـﻴَﺎﺝٍ ﻭَﻗُـﺒَﺔٍ
ﺍﻟْﺠَـﺒَّﺎﺭِ
)ﺍﻟﺒﻴﺖ ( ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺐِّ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﻟﻠﺮﺳﻮﻝ "ﺹ؛ "
ﺑﺪﻻﻟﺔ ﺍﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﺑﺎﻷﺭﻭﺍﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ . )ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻬﻴﺎﺝ (
ﻗﻴﺪ ﻳﺆﻛﺪ ﻗﻴﻤﺔ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﻀﺤﻴﺔ . )ﻗﺒﺔ ﺍﻟﺠﺒﺎﺭ ( ﻛﻨﺎﻳﺔ ﻋﻦ
ﻣﻮﺻﻮﻑ . ﻫﻮ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﺍﻟﻤﺸﺮﻓﺔ ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻤُﻘْﺴَﻢ ﺑﻪ.
ﻭﻳﻘﺴﻢ ﻋﻠﻰ ﺑﺬﻟﻬﻢ ﺃﺭﻭﺍﺣﻬﻢ ﻓﺪًﻯ ﺍﻟﻨﺒﻲ .
ﻧﺜﺮ ﺍﻟﺒﻴﺖ :
ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻘﺪﻣﻮﻥ - ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ - ﺃﺭﻭﺍﺣﻬﻢ ﻳﻔﺪﻭﻥ
ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﺑﻪ ﻧﺒﻴﺎ ، ﻭﻫﺎﺩﻳﺎً ، ﻭﺃﻗﺴٍﻢُ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ
ﺑﺎﻟﻜﻌﺒﺔ ﺍﻟﻤﺸﺮﻓﺔ ﻓﻲ ﻣﻜﺔ .
)7 ( ﺩَﺭَﺑُﻮْﺍ ﻛَﻤَـﺎ ﺩَﺭَﺑَﺖْ ﺃُﺳُﻮْﺩُ ﺧَﻔٍـﻴَﺔٍَ ** ﻏُُﻠْﺐُ ﺍﻟﺮٍّﻗَﺎﺏٍ ﻣٍﻦَ
ﺍﻟْﺄُﺳُﻮْﺩٍ ﺿَﻮَﺍﺭٍﻱ
)ﺍﻟﺒﻴﺖ ( ﺗﺸﺒﻴﻪ ﻣﻔﺮﺩ ؛ ﺷﺒﻪ ﺍﻋﺘﻴﺎﺩﻫﻢ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ﻭﺗﺪﺭﺑﻬﻢ
ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﻷﺳﻮﺩ ﺍﻟﻤﻨﺴﻮﺑﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺧﻔﻴﺔ . ﻓﻲ
ﺍﻋﺘﻴﺎﺩ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ﺩﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺠﺎﻋﺔ ؛ ﻷﻧﻬﺎ ﺯﺍﺩ ﺧﻮﺽ
ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻙ ، ﻭﻟﻘﺪ ﻣﺮّ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻛﻴﻒ ﺃﻥَّ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺗﻔﺨﺮ - ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺪﻭﺍﻡ - ﺑﺨﻮﺽ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻙ )ﺭﺍﺟﻊ ﻋﻨﺘﺮﺓ – ﻗﻴﻢ ﻭﻣﺜﻞ –
ﺇﻥ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ﻗﻠﻴﻞ – ﻭﺻﻴﺔ ﻋﻤﺮﻭ ( . )ﻏﻠﺐ ﺍﻟﺮﻗﺎﺏ (
ﺿﺨﺎﻣﺔ ﺍﻟﺮﻗﺎﺏ ﺩﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﺓ ، ﻭﻓﻴﻬﺎ ﺗﻘﻮﻳﺔ ﻟﻠﻮﺻﻒ
ﻓﻲ ﺳﻴﺎﻕ ﺍﻟﻤﺪﺡ ﺑﺤﺬﻑ ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﺃ ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳُﻘﺪﺭ ﺑـ
)ﻫﻢ ( ، ﻭﻻ ﻳﺼﺢ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﺻﻔﺔ ﻟـ )ﺃﺳﻮﺩ ( ؛ ﻷﻥ ﺃﺳﻮﺩ
ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻭﻏﻠﺐ ﺍﻟﺮﻗﺎﺏ ﻧﻜﺮﺓ ؛ ﺇﺫ ﺍﻹﺿﺎﻓﺔ ﻟﻔﻈﻴﺔ .
ﻧﺜﺮ ﺍﻟﺒﻴﺖ :
ﺍﻋﺘﺎﺩﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ، ﻭﺗﺪﺭﺑﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺜﻞ ﺍﻋﺘﻴﺎﺩ ﻟﻴﻮﺙ
ﺧﻔﻴﺔ ، ﺿﺨﺎﻡ ﺍﻷﻋﻨﺎﻕ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻴﻮﺙ ﺍﻟﺸﺮﺳﺔ ﺍﻟﻤﺘﻮﺣﺸﺔ
ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ .
) ﻭﻫﻢ ﺇﺫﺍ ﺧـﻮﺕ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﻓﺎﻧـﻬﻢ ** ﻟﻠﻄَّﺎﺋﻔـﻴْﻦ
ﺍﻟﺴَّﺎﺋﻠﻴـﻦ ﻣـﻘﺎﺭﻱ
)ﺧﻮﺕ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ( ﻛﻨﺎﻳﺔ ﻋﻦ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﺠﺪﺏ . )ﻫﻢ– ﻓﺈﻧﻬﻢ (
ﺫﻛﺮﺍﻟﻐﺮﺽ ﻣﻨﻪ ﺗﻘﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺪﺡ . ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ )ﺇﻥّ ( ﻟﺘﺄﻛﻴﺪ
ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ؛ ﻭﺑﺬﺍ ﻳﺼﺒﺢ ﺿﺮﺏ ﺍﻟﺨﺒﺮﻃﻠﺒﻴﺎً ، ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻟﻜﺮﻡ
ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﺠﺪﺏ ﻧﺠﺪﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ
ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻟﻘﺼﻴﺪﺓ )ﻗﻴﻢ ﻭﻣﺜﻞ ( :
ﻭﻫﻢ ﺭﺑـﻴﻊ ﻟﻠﻤﺠـﺎﻭﺭ ﻓﻴﻬـﻢ ** ﻭﺍﻟﻤـﺮﻣﻼﺕ ﺇﺫﺍ
ﺗـﻄﺎﻭﻝ ﻋـﺎﻣﻬﺎ
ﻟﺒﻴﺪ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻷﻣﺮ ﺧﺎﺻﺎً ﺑﺎﻟﻨﺴﺎﺀ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮﺍﺕ ، ﻭﻛﻌﺐ
ﻳﺠﻌﻠﻪ ﻟﻠﻄﺎﺋﻔﻴﻦ ﻭﺍﻟﺴﺎﺋﻠﻴﻦ. ﻭﻟﺒﻴﺪ ﻳﺰﻳﺪ ﻋﻠﻰ ﻛﻌﺐ
ﺑﺘﺸﺒﻴﻪ ﻗﻮﻣﻪ ﺑﺎﻟﺮﺑﻴﻊ ﻟﺠﻴﺮﺍﻧﻬﻢ .
ﻧﺜﺮ ﺍﻟﺒﻴﺖ:
ﻭﻓﻲ ﺯﻣﺎﻥ ﺍﻟﺠﺪﺏ ، ﻭﺍﻧﻌﺪﺍﻡ ﺍﻷﻣﻄﺎﺭ ، ﻓﺎﻟﺬﻳﻦ
ﻳﺠﻮﺑﻮﻥ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺑﺤﺜﺎً ﻋﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ، ﻭﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ، ﻓﻬﻢ
ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻜﺮﻣﻮﻥ ﻛﻞ ﻫﺆﻻﺀ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﺍﻟﻌﺴﻴﺮ .
ﺗﻌﻠﻴﻖ ﻋﺎﻡ
ﻻ ﺷﺊ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻀﺎﻑ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﻠﻴﻖ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻓﺘﺠﺐ
ﺩﺭﺍﺳﺘﻪ .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://Www.Ebda3pub.com
Ǥlamorous
طالب مجتهد
Ǥlamorous

ذكر
شرح قصيدة هم الأنصار 1511
عدد المساهمات : 2347
نقاط : 3433
العمر : 32
السٌّمعَة : 14

شرح قصيدة هم الأنصار Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح قصيدة هم الأنصار   شرح قصيدة هم الأنصار Emptyالأحد يناير 11, 2015 8:38 pm

جزاك الله خيرا علي الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://phoenix.wow3.info/
M!do Lado
نائب إدارة التعليم
نائب إدارة  التعليم
M!do Lado

أبيض
ذكر
شرح قصيدة هم الأنصار 612
عدد المساهمات : 2148
نقاط : 2188
العمر : 26
السٌّمعَة : 16

شرح قصيدة هم الأنصار Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح قصيدة هم الأنصار   شرح قصيدة هم الأنصار Emptyالأحد يناير 11, 2015 10:54 pm

شکـــــرا علي المرور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://Www.Ebda3pub.com
Gta_amine
الإدارة العليا
الإدارة العليا
Gta_amine

أزرق
ذكر
شرح قصيدة هم الأنصار 1511
عدد المساهمات : 4063
نقاط : 4504
العمر : 25
السٌّمعَة : 13

شرح قصيدة هم الأنصار Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح قصيدة هم الأنصار   شرح قصيدة هم الأنصار Emptyالسبت فبراير 14, 2015 10:48 pm

ﺷﮑـــﺮﺍ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ..
ﺳﻠﻤﺖ ﺍﻧﺎﻣﻠﮏ ...
ﻻ ﺗﺤﺮﻣﻨﺎ ﺍﺑﺪﺍﻋـﮏ ..
ﺗﻘﺒﻞ ﻣﺮﻭﺭﻱ ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://djazayrin.arab.st
! ĵ ō e ł l e
طالب مجتهد
! ĵ ō e ł l e

انثى
شرح قصيدة هم الأنصار 914
عدد المساهمات : 535
نقاط : 665
العمر : 22
السٌّمعَة : 10

شرح قصيدة هم الأنصار Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح قصيدة هم الأنصار   شرح قصيدة هم الأنصار Emptyالأربعاء مارس 25, 2015 6:37 pm

يعطيك آلعآفيِهةه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
$ جون سينا $
نائب إدارة التعليم
نائب إدارة  التعليم
$ جون سينا $

أزرق
ذكر
شرح قصيدة هم الأنصار 99999911
عدد المساهمات : 703
نقاط : 753
العمر : 27
السٌّمعَة : 0

شرح قصيدة هم الأنصار Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح قصيدة هم الأنصار   شرح قصيدة هم الأنصار Emptyالجمعة مايو 29, 2015 4:42 am

شكرَآ لك #,,!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mazika18.montadarabi.com/
 

شرح قصيدة هم الأنصار

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» قصيدة التوحيد
» القبطـــــان قصيدة
» منتدى التعليم العربي (قصيدة)
» شرح قصيدة لو رأيت غداة جئنا
» شرح قصيدة كن بلسما في النصوص الادبية ليبيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة التعليم العربي :: التعليم العربي :: التعليم السوداني-