بوابة التعليم العربي


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 شرح قصيدة لو رأيت غداة جئنا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
M!do Lado
نائب إدارة التعليم
نائب إدارة  التعليم
M!do Lado

أبيض
ذكر
شرح قصيدة لو رأيت غداة جئنا 612
عدد المساهمات : 2148
نقاط : 2188
العمر : 26
السٌّمعَة : 16

شرح قصيدة لو رأيت غداة جئنا Empty
مُساهمةموضوع: شرح قصيدة لو رأيت غداة جئنا   شرح قصيدة لو رأيت غداة جئنا Emptyالأحد يناير 11, 2015 6:10 pm

ﻟﻮ ﺭﺃﻳﺖ ﻏﺪﺍﺓ ﺟﺌﻨﺎ
ﺍﻟﻤﻔﻀﻞ ﺍﻟﻨﻜﺮﻱ
)1 ( ﻓَﺈِﻧَّـﻚِ ﻟَﻮْ ﺭَﺃَﻳْﺖْ ﻏَـﺪَﺍﺓَ ﺟِﺌـْﻨَﺎ ** ﺑِﺒـَﻄْﻦِ ﺃَﺛَﺎﻝَ ﺿَﺎِﺣَـﻴﺔً
ﻧَـﺴُﻮْﻕُ
)ﺇﻥَّ ( ﺣﺮﻑ ﺗﻮﻛﻴﺪ ﻭﻧﺼﺐ ؛ ﻟﺬﺍ ﺿﺮﺏ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻃﻠﺒﻲ. )ﻙِ (
ﺗﺸﻴﺮﺇﻟﻰ ﻣﺤﺒﻮﺑﺘﻪ ؛ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﺄﻟﻮﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ
ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻲ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﺑﺨﻄﺎﺏ ﺍﻟﻤﺤﺒﻮﺑﺔ. )ﻟﻮﺭﺃﻳﺖ ( ﺭﺍﺟﻊ
)ﺟﺎﺀﻭﺍﺳﺤﺎﺑﺎ.ً( )ﻧﺴﻮﻕ ( ﺣﺬﻑ ﺍﻟﻤﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ، ﺑﻐﺮﺽ
ﺍﻹﻳﺠﺎﺯ ﻭﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻌﻞ )ﺿﺎﺣﻴﺔ ( ﻓﻴﻬﺎ ﻓﺨﺮ ﺧﻔﻲ
ﺇﺫ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻌﻠﻨﺔ ﺿﺤًﻰ .
ﻧﺜﺮ ﺍﻟﺒﻴﺖ: ﻓﺈِﻧّﻚِ ﻟﻮ ﺍﺗﻴﺤﺖْ ﻟﻚ ﻓﺮﺻﺔ ﻣﺸﺎﻫﺪﺗﻨﺎ، ﻓﻲ
ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻀﺤﻰ، ﻭﻧﺤﻦ ﻧﺤﻤﻞ ﺳﻼﺣﻨﺎ، ﻭﻧﻘﻮﺩ ﺇﺑﻠﻨﺎ ﻓﻲ
ﻋﻤﻖ ﻭﺍﺩﻱ ﺁﺛﺎﻝ ؛ ﻟﺮﺃﻳﺖ ﻣﻨَّﺎ ﻣﺎ ﻳﺴﺮﻙ ﻭﻳﻌﺠﺒﻚ .
)2 ( ﺗَﻼﻗﻴْﻨَﺎ ﺑِﺴَﺒـْﺴَـﺐِ ﺫِﻱْ ﻃَﺮِﻳْﻒِ ** ﻭَﺑَﻌْـﻀُﻬُﻢْ ﻋَﻠَﻰ
ﺑَﻌْـﺾٍ ﺣﻨـﻴْﻖُ
)ﺗﻼﻗﻴﻨﺎ ( ﻓﻴﻬﺎ ﺇﻧﺼﺎﻑ ؛ ﺇﺫ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺣﺪﻭﺙ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻣﻦ
ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻓﺎﻋﻞ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﻭﺍﺣﺪ . )ﺣﻨﻴﻖ ( ﺃﻗﻮﻯ ﻣﻦ
ﺣﺎﻧﻖ ؛ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻛﺜﺮﺓ
ﺍﻟﺤﻘﺪ . ﺭﺍﺟﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ )ﺟﺎﺀﻭﺍ ﺳﺤﺎﺑﺎً ... (.
ﻧﺜﺮ ﺍﻟﺒﻴﺖ :ﺳﺒﺴﺐ ﺫﻭ ﻃﺮﻳﻒ ﻛﺎﻥ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﺘﻘﺎﺀ
ﺍﻟﺠﻴﺸﻴﻦ ، ﻛﻞٌ ﻣﻨﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺤﻘﺪ ﺣﻘﺪﺍً ﺷﺪﻳﺪﺍًﻋﻠﻰ ﺍﻵﺧﺮ؛
ﻣﻤﺎ ﻳﻮﺣﻲ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ ﺳﺘﻜﻮﻥ ﺣﺎﻣﻴﺔ ﺍﻟﻮﻃﻴﺲ .
)3 ( ﻓَﺠَـﺎﺀُﻭْﺍ ﻋَﺎﺭِﺿَﺎًً ﺑَـﺮَﺩَﺍًً ﻭَﺟِـﺌْﻨَﺎ ** ﻛَﻤِـﺜْﻞِ ﺍﻟﺴَّﻴْﻞِ
ﺿَـﺎﻕَ ﺑِﻪِ ﺍﻟﻄَّﺮِﻳْﻖُ
)ﺿﺎﻕ ﺑﻪ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ( ﻛﻨﺎﻳﺔ ﻋﻦ ﻗﻮﺓ ﺍﻻﻧﺪﻓﺎﻉ ؛ ﺇﺫ
ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻻ ﻳﻀﻴﻖ ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻳﻜﺜﺮ ؛ ﻓﻴﺰﺩﺍﺩ ﺍﻧﺪﻓﺎﻋﻪ
ﻣﻊ ﺑﻘﺎﺀ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﻟﻪ . )ﺭﺍﺟﻊ ﺟﺎﺀﻭﺍ ﺳﺤﺎﺑﺎ ( .
ﻧﺜﺮ ﺍﻟﺒﻴﺖ : ﻛﻤﺎ ﺍﻟﺴﺤﺎﺏ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﻤﺘﺮﺍﻛﻢ ﺍﻟﻤﺴﻘﻂ
ﺛﻠﺠﺎ ﺟﺎﺀﻭﺍ ، ﻭﻟﻜﻨِّﺎ ﻛﻨﺎ ﺍﻟﺴﻴﻞ ﺍﻟﻤﻨﻬﻤﺮ ﺑﻘﻮﺓ ﺣﻤﺎﺳﺎ ،
ﻭﻛﺜﺮﺓ ، ﺣﺘﻰ ﺑﺪﺍ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺃﺿﻴﻖ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺴﻌﻨﺎ .
)4 ( ﻣَﺸَـﻴْﻨَﺎ ﺷَﻄْﺮَﻫُﻢْ ﻭَﻣَﺸَـﻮْﺍ ﺇِﻟَﻴْﻨَﺎ ** ﻭَﻗُـﻠْﻨَﺎ ﺍﻟْﻴَﻮْﻡَ ﻣَﺎ
ﺗُﻘْﻀَﻰ ﺍﻟْﺤُﻘُـﻮْﻕُ
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺸﻲ ﺍﻟﻤﺘﺒﺎﺩﻝ ﺇﻧﺼﺎﻑ ﻇﺎﻫﺮ . )ﻗﻠﻨﺎ ( ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ
ﻳﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﻃﺮﻓﻲ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ. )ﻣﺎ ( ﺯﺍﺋﺪﺓ ﻟﺘﻮﻛﻴﺪ ﺍﻟﺨﺒﺮ.
)ﺗﻘﻀﻰ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ( ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﻧﻴﻞ ﺍﻟﺜﺄﺭﺍﺕ ، ﻭﺣﺬْﻑ
ﻓﺎﻋﻞ ﺗﻘﻀﻰ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﻣﻨﻪ - ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﻟﻺﻳﺠﺎﺯ- ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻓﻲ ﺣﺪ ﺫﺍﺗﻪ . ﻭﻓﻲ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻇﺮﻑ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ
)ﺍﻟﻴﻮﻡ ( ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻖ ﺑﻪ )ﺗﻘﻀﻰ ( ﻗﺼﺮ ، ﻗﺼﺮ
ﺻﻔﺔ )ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﺤﻖ ( ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺻﻮﻑ ﻭﺍﺣﺪ ﻫﻮ
) ﺍﻟﻴﻮﻡ ( ، ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺩﻻﻟﺔ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ
ﺳﺘﻜﻮﻥ ﺣﺎﻣﻴﺔ . ﺿﺮﺏ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻃﻠﺒﻲ ؛ ﻟﻮﺟﻮﺩ
ﻣﺆﻛﺪ ﻭﺍﺣﺪ ﻫﻮ )ﻣﺎ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪﺓ ( )ﺭﺍﺟﻊ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ ﻣﻦ
ﺟﺎﺀﻭﺍ ﺳﺤﺎﺑﺎً ( .
ﻧﺜﺮﺍﻟﺒﻴﺖ : ﺗﺤﺮﻛﻨﺎ ﻧﺎﺣﻴﺘﻬﻢ ، ﻭﻫﻢ ﻓﻌﻠﻮﺍﺍﻟﺸﺊ ﻧﻔﺴﻪ ،
ﻓﺘﺤﺮﻛﻮﺍ ﻧﺎﺣﻴﺘﻨﺎ ، ﻭﻛﺎﻥ ﺣﻤﺎﺳﻨﺎ ﻭﻟﺴﺎﻥ ﺣﺎﻟﻨﺎ ﻳﻘﻮﻝ :
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻫﻮ ﻳﻮﻡ ﻧﻴﻞ ﺍﻟﺜﺄﺭﺍﺕ ﺟﻤﻴﻌﺎ، ﻭﻟﻦ ﻧﺘﺮﻙ
ﺛﺄﺭﺍ ًﻣﺆﺟﻼً .
)5 ( ﺭَﻣَﻴـْﻨَﺎ ﻓﻲْ ﻭُﺟُـﻮْﻫِـﻬِﻢْ ﺑِﺮَﺷْـﻖٍ ** ﺗَﻐﺺُّ ﺑِﻪِ
ﺍﻟْﺤﻨـَﺎﺟِﺮُ ﻭَﺍﻟْﺤُﻠُـﻮْﻕُ
)ﻓﻲ ( ﺗﻔﻴﺪ ﺍﻟﻈﺮﻓﻴﺔ ؛ ﻣﻤﺎ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥَّ ﺍﻟﺮﻣﻲ ﻛﺎﻥ ﺩﻗﻴﻘﺎ.
ﻓﻲ ﻭﺻﻒ ﺍﻟﺮﺷﻖ ﺑﺄﻧﻪ: )ﺗﻐﺺ ﺑﻪ ﺍﻟﺤﻨﺎﺟﺮﻭﺍﻟﺤﻠﻮﻕ (
ﻛﻨﺎﻳﺔﻋﻦ ﺻﻔﺔ ﺍﻹﻣﺎﺗﺔ . ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻳﻤﺜﻞ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺮﻣﻲ .
ﻧﺜﺮ ﺍﻟﺒﻴﺖ : ﻗﻤﻨﺎ ﺑﻘﺬﻓﻬﻢ ﺑﺎﻟﻨﺒﺎﻝ ، ﻭﺃﺻَﺒْﻨﺎ ﻭﺟﻮﻫﻬﻢ ، ﺑﻞْ
ﺇﻥَّ ﺍﻟﻨﺒﺎﻝ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺨﺘﺮﻕ ﺍﻟﺤﻨﺎﺟﺮ ، ﻭﺍﻟﺤﻠﻮﻕ ، ﻭﺗﻘﻒ ﻓﻲ
ﻭﺳﻄﻬﺎ ، ﻻ ﺗﺘﺮﻙ ﺍﻟﻔﺎﺭﺱ ﺇﻻ ﻭﻗﺘﻠﺘﻪ .
)6 ( ﻛَـﺄَﻥَّ ﺍﻟﻨَّﺒﻞَ ﺑَﺒـْﻨَﻬُﻢُ ﺟَـﺮَﺍﺩٌ ** ﺗُﻜَﻔِّـﻴِﻪِ ﺷَﺂﻣِـﻴَﺔٌ ﺣَـﺮِﻳْـﻖُ
)ﺍﻟﺒﻴﺖ ( ﺗﺸﺒﻴﻪ ﺗﻤﺜﻴﻞ ، ﺻﻮَّﺭ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻨﺒﺎﻝ ﺍﻟﻤﻨﻄﻠﻘﺔ ﻭﺳﻂ
ﺍﻟﻘﻮﻡ، ﻓﻲ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﺠﺮﺍﺩ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ، ﺍﻟﺬﻱ ﺗُﻘﻠﺒﻪ ﺭﻳﺢ
ﻗﺎﺩﻣﺔ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ، ﺷﺪﻳﺪﺓ ﺍﻟﻬﺒﻮﺏ. )ﺷﺂﻣﻴﺔ ،
ﺧﺮﻳﻖ ( ﺻﻔﺎﺕ ﻟﻤﻮﺻﻮﻑ ﻣﺤﺬﻭﻑ ﻫﻮ )ﺭﻳﺢ (، ﻭﺫﻟﻚ
ﺑﻐﺮﺽ ﺗﻘﻮﻳﺔ ﺍﻟﻮﺻﻒ. ﻭﺍﻟﺮﻳﺢ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻬﺐ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ
ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻫﻲ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﺍﻟﺸﻤﺎﻟﻴﺔ، ﻭﻫﻲ ﺷﺪﻳﺪﺓ ؛ ﺇﺫ ﺗﺄﺗﻲ
ﻓﻲ ﻓﺼﻞ ﺍﻟﺸﺘﺎﺀ. ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻔﺼﻴﻞ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﻣﺎ ﻳﻘﺎﺑﻠﻪ
ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺠﻬﻨﻲ .
ﻧﺜﺮ ﺍﻟﺒﻴﺖ : ﺍﻟﺴﻬﺎﻡ ﻭﺍﻟﻨﺒﺎﻝ ، ﻭﻫﻲ ﺗﺘﻘﻠﺐ ﻭﺳﻂ ﺍﻟﻘﻮﻡ ،
ﻭﺗﻨﻔﺬ ﻓﻲ ﺃﺟﺴﺎﻣﻬﻢ ، ﺗﺸﺒﻪ ﺍﻟﺠﺮﺍﺩ ﺍﻟﻤﻨﻄﻠﻖ ﺑﻜﺜﺎﻓﺔ ،
ﺗﻘﻠﺒﻪ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﺍﻟﻘﻮﻳﺔ ، ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﺔ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﺸﺎﻡ .
)7 ( َﻭﺑُـﺴْﻞٍٍ ﻣَﺎ ﺗَﺮَﻯ ﻓِﻴْﻬِﻢْ ﻛَﻤِﻴَﺎًً ** ﻛَﺒَﺎ ﻟِﻴَﺪَﻳْـﻪِ ﺇِﻹ ﻓِﻴْـﻪِ
ﻓُُُـﻮْﻕُ
ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺒﻼﻏﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﻤﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻫﻮ ﺍﻟﻘﺼﺮ،
ﻭﻃﺮﻳﻘﻪ ﺍﻟﻨﻔﻲ ﻭﺍﻻﺳﺘﺜﻨﺎﺀ )ﻣﺎ – ﺇﻻ ( ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺭ
ﻓﻬﻮ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻟﻔﺮﺳﺎﻥ ﻣﻨﻜﻔﺌﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ ، ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺭ
ﻋﻠﻴﻪ ﺻﻔﺔ ﻛﻮﻧﻬﻢ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﻮﺍﺿﻊ ﺗﺜﺒﻴﺖ ﺍﻟﺮﻳﺶ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻬﻢ ؛ ﻭﺑﺬﺍ ﻳﺼﺒﺢ ﺍﻟﻘﺼﺮ- ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﻃﺮﻓﻴﻪ - ﻗﺼﺮ
ﻣﻮﺻﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺔ ، ﻭﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﺿﺎﻓﻲ ، ﻭﻗﺪ
ﻗﺼﺪ ﺑﻪ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺗﻮﺿﻴﺢ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﻘﺘﻠﻰ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻟﻠﺮﻣﻲ
ﺍﻟﻤﺘﺒﺎﺩﻝ ، ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ؛ ﻭﻫﺬﻩ ﻫﻲ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ
ﺍﻟﺒﻼﻏﻴﺔ ﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻘﺼﺮ ﻫﻨﺎ . ﻓﻲ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻔُﻮﻕ ﻣﻦ
ﺍﻟﺴﻬﻢ ﺩﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻧﻐﺮﺍﺱ ﺍﻟﺴﻬﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻻﺟﺴﺎﻡ .
ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻳﻤﺜﻞ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺍﻟﺮﻣﻲ ﺑﺎﻟﺴﻬﺎﻡ .
ﻧﺜﺮ ﺍﻟﺒﻴﺖ : ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﺳﺎﻥ ﺍﻟﺸﺠﻌﺎﻥ ، ﻻ
ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻚ ﺃﻥ ﺗﺸﺎﻫﺪ ﺃﻱّ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻜﻔﺌﺎً ﻋﻠﻰ ﻇﻬﺮﻩ ،
ﻣﺴﺘﻨﺪﺍً ﺑﻴﺪﻳﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ، ﺇﻻ ﻭﺷﺎﻫﺪﺕ ﺳﻬﻤﺎً
ﻣﻨﻐﺮﺳﺎً ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎﻕ ﺟﺴﻤﻪ، ﻇﺎﻫﺮﺍً ﻣﻨﻪ ﺃﻋﻼﻩ ﺣﻴﺚ
ﻣﻮﺿﻊ ﺗﺜﺒﻴﺖ ﺍﻟﺮﻳﺶ ﻣﻨﻪ .
) ﻓَﺄْﻟْﻘَـﻴْﻨَﺎ ﺍﻟـﺮِّﻣَﺎﺡَ ﻭَﻛَﺎﻥَ ﺿَـﺮْﺏٌ ** ﻣَﻘِـﻴْﻞُ ﺍﻟْـﻬَﺎﻡِ ﻛُـﻞٌ
ﻣَﺎ ﻳَـﺬُﻭْﻕُ
ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺣﺬﻑ ﻟﻌﺪﺓ ﺟﻤﻞ ، ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻘﺪﻳﺮﻫﺎ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ :
)ﻭﺣﻤﻠﻨﺎﺍﻟﺴﻴﻮﻑ، ﻟﻨﺴﺘﻌﻤﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﺮﺏ ( ﻭﺗﻘﺪﺭ ﺑﻴﻦ
ﻛﻠﻤﺘﻲ ﺍﻟﺮﻣﺎﺡ ﻭﻣﻘﻴﻞ ، ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺬﻑ ﻫﻮ
ﺍﻻﻳﺠﺎﺯ ، ﻭﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ، ﻭﻫﻮ ﻭﻗﻮﻉ
ﺍﻟﻀﺮﺏ . )ﻳﺬﻭﻕ ( ﺣﺬﻑ ﺍﻟﻤﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ؛ ﻟﻼﻳﺠﺎﺯ ،
ﻭﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻌﻞ، ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺗﻘﺪﻳﺮﻩ ﺑﻀﻤﻴﺮ ﺍﻟﻐﺎﺋﺐ
ﺍﻟﻌﺎﺋﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﺮﺏ. )ﻣﻘﻴﻞ ﺍﻟﻬﺎﻡ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺬﻭﻕ ( ﺗﻘﺪﻳﻢ
ﻭﺗﺄﺧﻴﺮ؛ ﻭﺗﻘﺪﻳﺮ ﺍﻟﻜﻼﻡ )ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺬﻭﻕ ﺍﻟﻀﺮﺏ ﻣﻘﻴﻞِ
ﺍﻟﻬﺎﻡ ( ﻭﺍﻟﻐﺮﺽ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻘﺼﺮ؛ ﺃﻱ ﻗﺼﺮ ﺍﻟﻤﻮﺻﻮﻑ )ﻣﺎ
ﻳﺬﻭﻕ ﺍﻟﻀﺮﺏ ( ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺔ ﻛﻮﻧﻪ ﻣﻘﻴﻞ ﺍﻟﻬﺎﻡ ، ﻭﺑﺬﻟﻚ
ﻳُﻜﻨﻲ ﻋﻦ ﺻﻔﺔ ﻗﻮﺓ ﺍﻟﻀﺮﺏ ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﻧﺘﻴﺠﺔ
ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻫﻲ: ﺍﻟﻤﻮﺕ )ﻣﻘﻴﻞ ﺍﻟﻬﺎﻡ ( . ﻭﻗﺪ ﺍﺳﺘﻌﺎﺭ
ﻟﻠﻀﺮﺏ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﺬﻭﻕ ، ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺐ
)ﺍﺳﺘﻌﺎﺭﺓ ﻣﻜﻨﻴﺔ ( ﻭﻓﻴﻬﺎ ﺗﺠﺴﻴﻢ ﻟﻠﻀﺮﺏ .
ﻧﺜﺮ ﺍﻟﺒﻴﺖ : ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺃﺩﻯ ﺍﻟﺮﻣﻲ ﺩﻭﺭﻩ ، ﻭﺭﻣﻴﻨﺎ ﺭﻣﺎﺣﻨﺎ
ﺟﺎﻧﺒﺎً ، ﺣﻤﻠﻨﺎ ﺳﻴﻮﻓﻨﺎ ﻟﻨﻀﺮﺏ ﺑﻬﺎ ، ﻭﻭﻗﻊ ﺿﺮﺏ ﻋﻨﻴﻒ
ﻣﻤﻴﺖ ، ﻟﻢ ﻳﺘﺬﻭﻗﻪ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﺳﺎﻥ ، ﺇﻻ ﻭﻛﺎﻥ ﻧﺼﻴﺒﻪ
ﻓﺼﻞُ ﺭﺃﺳﻪ ﻋﻦ ﺟﺴﻤﻪ .
)9 ( ﻛَﺄﻥَّ ﻫَـﺰِﻳْـﺰَﻧَـﺎ ﻟَﻤَّﺎ ﺍﻟْﺘَﻘَـﻴْﻨَﺎ ** ﻫَـﺰِﻳْﺰُ ﺃَﺑَـﺎﺀَﺓٍ ﻓِـﻴْﻬَﺎ
ﺣَـﺮِﻳْﻖُ
ﺷﺒﻪ ﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ، ﺍﻟﻨﺎﺗﺠﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺤﺎﻡ ﺍﻟﺠﻴﺸﻴﻦ ﻟﺤﻈﺔ
ﺍﻻﻟﺘﻘﺎﺀ ، ﺑﺎﻷﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﻨﺎﺗﺠﺔ ﻣﻦ ﺣﻘﻞ ﻗﺼﺐ ﻣﺤﺘﺮﻕ ،
ﻭﻭﺟﻪ ﺍﻟﺸﺒﻪ ﻋﻠﻮ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻣﻊ ﺗﻮﺍﺻﻠﻪ ، ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺩﻟﻴﻞ
ﻋﻠﻰ ﺍﺣﺘﺪﺍﻡ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ. ﺇﻥْ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻬﺰﻳﺰ ﻫﻮ ﺻﻮﺕ
ﺍﻟﺮﺣﻰ ، ﻭﻻ ﺗﻮﺟﺪ ﺭﺣﻰ ﻫﻨﺎ؛ ﻓﻜﺄﻧﻤﺎ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ
ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻫﻲ ﺍﻟﺮﺣﻰ، ﻭﻫﻨﺎ ﻧﺴﺘﺪﻋﻲ ﺗﺸﺒﻴﻪ ﺯﻫﻴﺮ ﻓﻲ
ﺑﻴﺘﻪ ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ: )ﻓﺘﻌﺮﻛﻜﻢ ... (؛ ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻠﻮﻥ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﻲ
ﺍﺳﺘﻌﺎﺭﺓ ﺗﺼﺮﻳﺤﻴﺔ ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺔ )ﻫﺰﻳﺰ ( ؛ ﺇﺫ ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ
ﺃﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ ﻭﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﺑﻪ ﺍﻟﻬﺰﻳﺰ . ﺃﻭﺍﺳﺘﻌﺎﺭﺓ
ﻣﻜﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ )ﻧﺎ ( ، ﻭﻳﺼﺒﺢ ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﻧﺤﻦ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ
ﺍﻟﺘﺤﺎﻣﻨﺎ، ﻭﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﺑﻪ ﺍﻟﺮﺣﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﺪﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﺸﺊ ﻣﻦ
ﻟﻮﺍﺯﻣﻬﺎ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻬﺰﻳﺰ .
ﻧﺜﺮ ﺍﻟﺒﻴﺖ : ﻟﻤَّﺎ ﺍﻟﺘﺤﻢ ﺍﻟﺠﻴﺸﺎﻥ ؛ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺍﻷﺻﻮﺍﺕ
ﺗﺘﻌﺎﻟﻰ ، ﻭﺻﻠﺼﻠﺔ ﺍﻟﺴﻴﻮﻑ ﺗﺠﻠﺠﻞ، ﻭﻛﺄﻥَّ ﺗﻠﻚ
ﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ، ﺃﺻﻮﺍﺕ ﺣﻘﻞ ﻗﺼﺐ، ﺗﺤﺘﺮﻕ ﻋﻴﺪﺍﻧﻪ
ﻓﻴﺘﻮﺍﺻﻞ ﺻﻮﺕ ﺣﺮﻳﻘﻬﺎ؛ ﺑﺎﻧﺘﻘﺎﻝ ﺍﻟﻨﻴﺮﺍﻥ ﻣﻦ ﻋﻮﺩ ﺇﻟﻰ
ﻋﻮﺩ؛ ﻛﺬﻟﻚ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﺻﻮﺍﺗﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ .
)10 ( ﺑِﻜُـﻞِ ﻗَـﺮَﺍﺭَﺓٍ ﻣِﻨََّّﺎ ﻭَﻣِﻨْـﻬُﻢْ ** ﺑَـﻨَﺎﻥُ ﻓَﺘَـﻰً
ﻭَﺟُـﻤْﺠُﻤَﺔٍ ﻓَـﻠِﻴْﻖُ
ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺩﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﻘﺘﻠﻰ ، ﺧﺼﻮﺻﺎً ﻣﻊ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻪ
ﻛﻠﻤﺔ )ﻛﻞ (. ﺑﺬﻛﺮ )ﺑﻨﺎﻥ ( - ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﺻﻐﺮ ﺃﻋﻀﺎﺀ
ﺍﻟﺠﺴﻢ ، ﻭﻫﻮ ﻣُﻨَﻔِّﺬ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﻘﺘﻞ - ﻣﻊ )ﺟﻤﺠﻤﺔ ( -
ﻣﻦ ﺃﻛﺒﺮ ﺍﻷﻋﻀﺎﺀ ﺃﻫﻤﻴﺔ ، ﻭﻫﻮ ﻣﺼﺪﺭ ﺃﻭﺍﻣﺮ ﺍﻟﻘﺘﻞ-
ﺑﺬﻛﺮ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﻠﻔﻈﻴﻦ ؛ ﻛﺄﻧﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ: ﻭﻣﺎ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ؛
ﻓﻨﺴﺘﺪﻝ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﺘﻠﻰ ﺃﺻﺒﺤﻮﺍ ﺃﺷﻼﺀ
ﻣﺘﻨﺎﺛﺮﺓ . ﻗﻤﺔ ﺍﻹﻧﺼﺎﻑ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ )ﻣﻨَّﺎ – ﻣﻨﻬﻢ ( .
ﻧﺜﺮ ﺍﻟﺒﻴﺖ : ﺃﻳﻨﻤﺎ ﻭﻟﻴﺖ ﻭﺟﻬﻚ ، ﻭﻧﻈﺮﺕ ﻓﻲ ﻣﻨﺨﻔﺾ
ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺽ ؛ ﻭﺟﺪﺕ ﺷِِﻠْﻮﺍً ﻣِﻦْ ﺟﺜﺔ ؛ ﻓﻬﻨﺎ ﺇﺻﺒﻊ ، ﻛﺎﻥ
ﻳﺤﻤﻞ ﺍﻟﺴﻼﺡ ﻗﺒﻞ ﻗﻠﻴﻞ ﻣَﻠْﻘﻲّ ﻻ ﺣﻮﻝ ﻟﻪ ، ﻭﻫﻨﺎﻙ
ﺟﻤﺠﻤﺔ ، ﻛﺎﻥ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﻳﺼﺪﺭ ﺍﻷﻭﺍﻣﺮ ﻣﻜﺴﻮﺭﺓ ،
ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻳﺪٌ ، ﻭﻫﻨﺎ ﺭِﺟﻞٌ ، ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ ﻧﺤﻦ
ﻭﻫﻢ .
)11 ( ﻭَﻛَـْﻢْ ﻣِﻦْ ﺳَـﻴِّﺪٍ ﻣِﻨََّّـﺎ ﻭَﻣِﻨْـﻬُﻢْ** ﺑِـﺬِﻱْ ﺍﻟﻄَّـﺮْﻓَﺎﺀِ
ﻣَﻨْﻄِﻘُﻪُ ﺷَﻬِـﻴْﻖُ )ﻛﻢ ( ﺧﺒﺮﻳﻪ ؛ ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻧَّﻬﺎﺗﻔﻴﺪ
ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ . )ﻣﻨﻄﻘﻪ ﺷﻬﻴﻖ ( ﻛﻨﺎﻳﺔ ﻋﻦ ﺻﻔﺔ ﺍﻻﺣﺘﻀﺎﺭ ، ﺃﻭ
ﺍﻟﻤﻮﺕ . ﻓﻲ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ، ﺩﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﻢ ﺃﺻﺤﺎﺏ
ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ ﻭﺍﻟﻔﺼﺎﺣﺔ ، ﻗﺪ ﺗﺤﻮﻝ ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺷﻬﻴﻖ ،
ﻭﺃﻛﻤﻞ ﺇﻧﺼﺎﻓﻪ ﺑﺄﻥْ ﺟﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ )ﻣﻨَّﺎ –
ﻣﻨﻬﻢ ( .
ﻧﺜﺮﺍﻟﺒﻴﺖ: ﻛﺜﻴﺮﻣﻦ ﺳﺎﺩﺗﻨﺎ ، ﻭﺳﺎﺩﺗﻬﻢ ﺍﻟﺬﻳْﻦَ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﻞﺀ
ﺍﻟﺴﻤﻊ ؛ ﺑُﺨَﻄَِﺒِﻬﻢْ ﻭﻓﺼﺎﺣﺘﻬﻢ ﻳﺼﺪﺭﻭﻥ ﺍﻷﻭﺍﻣﺮ ﻫﻨﺎ
ﻭﻫﻨﺎﻙ ، ﻫﺎﻫﻢ ﺍﻵﻥ ﺑﺬﻱ ﺍﻟﻄﺮﻓﺎﺀ ، ﻳﺨﺮﺝ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﻣﻦ
ﺣﻠﻮﻗﻬﻢ ﺩﻭﻥ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﻣﻨﻬﻢ ، ﻭﻫﺎﻫﻮ ﺣﺪﻳﺜﻬﻢ ﻗﺪ ﺗﺤﻮﻝ
ﺇﻟﻰ ﻣﺠﺮﺩ ﺧﺮﻭﺝ ﻫﻮﺍﺀ .
)12 ( ﻓَﺄَﺷْـﺒَﻌْﻨَﺎ ﺍﻟﺴِّـﺒَﺎﻉَ ﻭَﺃَﺷْﺒَﻌُـﻮْﻫَﺎ ** ﻓَﺮَﺍﺣَﺖْ ﻛُﻠُّﻬَﺎ
ﺗَـﺌِﻖٌ ﻳَـﻔُـﻮْﻕُ
)13 ( ﺗَﺮَﻛْـﻨَﺎ ﺍﻟْﻌُﺮْﺝَ ﻋَﺎﻛِـﻔَﺔً ﻋَﻠَﻴْـﻬِﻢْ ** ﻭَﻟِﻠْﻐِـﺮْﺑَﺎﻥِ ﻣِـﻦْ
ﺷَـﺒَﻊٍ ﻧَﻐِﻴْﻖُ
ﺍﻟﺒﻴﺘﺎﻥ ﻛﻨﺎﻳﺔ ﻋﻦ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﻘﺘﻠﻰ ؛ ﻭﻫﺬﺍ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ
ﺿﺮﺍﻭﺓ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ ؛ ﻭﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﻘﺘﻠﻰ ؛ ﻫﻮ ﺃﻥ
ﺍﻟﺠﺜﺚ ﺃﺷﺒﻌﺖ ﺍﻟﺴﺒﺎﻉ ﻛﻠﻬﺎ، ﺑﻞ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻋﺎﺩﺕ ﻣﺴﺎﺀً
ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺘﺠﺸﺄ ، ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻐﺮﺑﺎﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺗﻨﻌﻖ ، ﺃﻣَّﺎ
ﺍﻟﻀﺒﺎﻉ ﻓﻘﺪ ﺑﻘﻴﺖ ﻣﻘﻴﻤﺔ ﻋﻨﺪﻫﻢ . ﺍﻹﻧﺼﺎﻑ ﻓﻲ
ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ )ﺃﺷﺒﻌﻨﺎ – ﺃﺷﺒﻌﻮﻫﺎ ( ﻭﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﻣﺘﺪﺍﻭﻟﺔ ،
ﻭﻳﻌﺒﺮ ﻋﻨﻬﺎ ﺑﻴﺖ ﻋﻨﺘﺮﺓ ﺍﻷﺧﻴﺮ: )ﺑﺮﺣﻴﺒﺔ... ( ﻭﻗﻮﻝ
ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻲ:
ﻟﻢ ﻳﺒـﻖ ﻓـﻲ ﺃﺭﺽ ﺍﻟﺒﻘـﻼﺀ ﻃﺎﺋـﺮ** ﻭﻻ ﺳﺒـﻊ ﺇﻻ
ﻭﺑـﺎﺕ ﻣﻮﻟـﻤﺎً
ﻓﻜﻼ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﻳﻦ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﺴﺒﺎﻉ ﻭﺍﻟﻄﻴﻮﺭ ﺗﺸﺒﻊ ﻣﻦ
ﺍﻟﺠﺜﺚ ، ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺻﻮﺭﺓ ﺧﺒﺮﻳﺔ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ، ﻭﻟﻜﻦ
ﺍﻟﻤﻔﻀﻞ ﻛﺎﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﺗﻔﺼﻴﻼ ، ﺇﺫ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﺴﺒﺎﻉ ﺗﺘﺠﺸﺄ ،
ﻭﺍﻟﻐﺮﺑﺎﻥ ﺗﺼﻴﺢ ﻧﺎﻋﻘﺔ ، ﻭﺃﺿﺎﻑ ﺍﻟﻀﺒﺎﻉ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﻜﻔﺖ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺜﺚ ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻵﺧﺮ ﺍﺳﺘﻌﻤﻞ ﺃﺳﻠﻮﺏ
ﺍﻟﻘﺼﺮ ، ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻨﻔﻲ ﻭﺍﻻﺳﺘﺜﻨﺎﺀ )ﻟﻢ – ﺇﻻ ( ،
ﻭﺍﻟﺴﺒﺎﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺗﺴﺘﻌﻤﻞ ﻟﻸﺳﻮﺩ ، ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ
ﺫﻭﺍﺕ ﺍﻟﻨﺎﺏ .
ﻧﺜﺮ ﺍﻟﺒﻴﺖ : ﺗﺮﻛﻨﺎ ﻣﻦ ﺟﺜﺚ ﺃﻋﺪﺍﺋﻨﺎ ﻣﺎ ﺟﻌﻞ ﺍﻷﺳﻮﺩ
ﺗﺸﺒﻊ ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺗﺮﻛﻮﺍ ﻣﻦ ﺟﺜﺚ ﻗﺘﻼﻧﺎ ؛ ﻓﻘﺪﻣﻨﺎ ﺑﺬﻟﻚ
ﻭﺟﺒﺔ ﻟﻸﺳﻮﺩ ، ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ ﺗﺄﻛﻞ ﺣﺘﻰ ﺍﻣﺘﻼﺀ ﺍﻟﺒﻄﻮﻥ ؛
ﻓﺈﺫﺍ ﻣﺎﻋﺎﺩﺕ ﻣﺴﺎﺀً ﺗﺘﺠﺸﺄ ﻣﻦ ﺷﺪﺓ ﺍﻟﺸﺒﻊ ، ﻭﺗﺮﻛﺖ
ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﻟﻠﻀﺒﺎﻉ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻗﺎﻣﺖ ﺳﺎﻫﺮﺓً ﻋﻠﻴﻪ، ﺃﻣَّﺎ ﺍﻟﻐﺮﺑﺎﻥ
ﻓﻤﻦ ﺃﺟﻞ ﺷﺒﻌﻬﺎ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺗﻤﻸ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻧﻌﻴﻘﺎً.
)14 ( ﻓَﺄَﺑْﻜَﻴْﻨَﺎ ﻧِﺴَﺎﺀَﻫُﻢْ ﻭَﺃَﺑْﻜَﻮْﺍ ** ﻧِﺴَﺎﺀً ﻣَﺎ ﻳَﺴُـﻮْﻍُ ﻟَﻬُـﻦَّ
ﺭِﻳْــﻖُ
)15 ( ﻳُﺠَﺎﻭِﺑْﻦَ ﺍﻟﻨِّﻴَـﺎﺡَ ﺑِﻜُﻞِّ ﻓَﺠْـﺮٍ ** ﻓَﻘَﺪْ ﺻَﺤِـﻠَﺖْ ﻣِﻦْ
ﺍﻟﻨَّﻮْﺡِ ﺍﻟْﺤُﻠُـﻮْﻕُ
ﺑﻜﺎﺀ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺩﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺕ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺍﻷﻗﺎﺭﺏ ،
ﻭﺣﺪﻭﺙ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ ﺩﻟﻴﻞ ﺇﻧﺼﺎﻑ . )ﺑﻜﻞ ﻓﺠﺮ (
ﺩﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﻤﻠﻚ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻟﻠﻨﺴﺎﺀ ؛ ﻷﻥَّ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻳﻮﻡ
ﺟﺪﻳﺪ ﻳُﺸْﻌِﺮ ﺑﺎﻷﻣﻞ ، ﻭﻫﺎ ﻫﻮ ﺃﺻﺒﺢ ﻳُﺸْﻌِﺮ ﺑﺎﻟﺤﺰﻥ .
)ﻳﺠﺎﻭﺑﻦ ( ﻓﻴﻬﺎ ﺩﻻﻟﺔ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻜﺎﺀ .
)ﺻﺤﻠﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﺡ ﺍﻟﺤﻠﻮﻕ ( ﻛﻨﺎﻳﺔ ﻋﻦ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﺒﻜﺎﺀ ؛
ﻭﻫﻲ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺷﺪﺓ ﺍﻟﺤﺰﻥ .
ﻧﺜﺮ ﺍﻟﺒﻴﺘﻴﻦ : ﻗﺘﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﺭﺟﺎﻟﻬﻢ ؛ ﻣﺎ ﺟﻌﻞ ﻧﺴﺎﺀﻫﻢ
ﻳﺒﻜﻴﻦ ﺣﺰﻧﺎً ﻋﻠﻴﻬﻢ ، ﻭﻗﺘﻠﻮﺍ ﻣﻦ ﺭﺟﺎﻟﻨﺎ ؛ ﻣﺎ ﺟﻌﻞ ﻧﺴﺎﺀﻧﺎ
ﻻ ﻳﻬﻨﺄﻥ ﺑﺮﻳﻖٍ ﻳﺒﻞ ﺣﻨﺎﺟﺮﻫﻦ ، ﺍﻟﺘﻲ ﺟﻔﺖ ﻣﻦ ﻛﺜﺮﺓ
ﺍﻟﺒﻜﺎﺀ ، ﻭﻫﻦَّ ﻣﻊ ﻛﻞ ﺻﺒﺎﺡ ﺟﺪﻳﺪ ﻳﺘﺒﺎﺩﻟﻦ ﺍﻟﻌﻮﻳﻞ ،
ﻓﻬﺬﻩ ﺗﻨﻮﺡ ﻭﺗﻠﻚ ﺗﺮﺩ ﻋﻠﻴﻬﺎ ؛ ﻭﻣﻦ ﻛﺜﺮﺓ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻴﺎﺡ
ﺟﻔﺖ ﺣﻠﻮﻗﻬﻦ .
)16 ( ﻗَﺘَـﻠْﻨَﺎ ﺍﻟْﺤَﺎﺭِﺙَ ﺍﻟْﻮﺿَّﺎﺡَ ﻣِﻨْـﻬُﻢْ** ﻛَـﺄَﻥَّ ﺳَـﻮَﺍﺩَ ﻟِﻤَّﺘِﻪِ
ﺍﻟْـﻌُـﺬُﻭْﻕُ
)ﻋﺠﺰ ﺍﻟﺒﻴﺖ ( ﺗﺸﺒﻴﻪ ؛ ﺇﺫ ﺷﺒﻪ ﺳﻮﺍﺩ ﺷﻌﺮﻩ ﺑﻌﺮﺍﺟﻴﻦ
ﺍﻟﻨﺨﻞ ، ﺑﺠﺎﻣﻊ ﺍﻟﻄﻮﻝ ﻭﺍﻻﺳﺘﺮﺳﺎﻝ ، ﻭﺍﺳﺘﻌﻤﻞ ﺃﺩﺍﺓ
ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ ﻛﺄﻥَّ ؛ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻠﺘﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻓﻪ، ﻭﻫﻴﺒﺘﻪ ، ﻣﻊ
ﻭﺻﻔﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺪﺭ ﺑﺎﻟﻮﺿﺎﺡ . ) ﺳﻮﺍﺩ ﻟﻤﺘﻪ ( ﻗﺪﻡ ﺍﻟﺼﻔﺔ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺻﻮﻑ ؛ ﻟﺒﻴﺎﻥ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﺼﻔﺔ .
ﻧﺜﺮ ﺍﻟﺒﻴﺖ : ﺍﺳﺘﻄﻌﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻘﺘﻞ ﻓﺎﺭﺳﻬﻢ ﺍﻟﻤﻬﻴﺐ
ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ، ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻔﺎﺭﺱ ﺍﻟﻮﺿﺊ ﺍﻟﺠﺒﻴﻦ ، ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﺴﺘﺮﺳﻞ ﺷﻌﺮﻩ ﺍﻷﺳﻮﺩ ، ﻭﻳﻄﻮﻝ ﻛﺄﻧﻪ ﻋﺮﺍﺟﻴﻦ
ﺍﻟﻨﺨﻞ .
)17 ( ﻭَﻗَﺪْ ﻗَـﺘَﻠُﻮْﺍ ﺑِﻪِ ﻣِﻨَّـَّﺎ ﻏُـﻼﻣﺎًً ** ﻛَـﺮِﻳْﻤﺎًً ﻟَﻢْ ﺗُـﺆَﺷِﺒْﻪُ
ﺍﻟْﻌُﺮُﻭْﻕُ
)ﻗﺪ ( ﻣﻦ ﻣﺆﻛﺪﺍﺕ ﺍﻟﺨﺒﺮ؛ ﻟﺬﺍ ﺿﺮﺑﻪ ﻃﻠﺒﻰ . )ﻟﻢ ﺗﺆﺷﺒﻪ
ﺍﻟﻌﺮﻭﻕ ( ﻛﻨﺎﻳﺔ ﻋﻦ ﺻﻔﺔ ، ﻫﻲ ﻋﺮﻭﺑﺘﻪ ﺍﻟﺨﺎﻟﺼﺔ ؛
ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺷﺮﻓﻪ ﻭﻋﺰﺗﻪ . )ﺍﻟﻌﺮﻭﻕ ( ﻣﺠﺎﺯ ﻣﺮﺳﻞ ؛ ﺇﺫ
ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺍﻟﺪﻣﺎﺀ ﻭﺍﻟﻌﺮﻭﻕ ﻣﺤﻞ ﻟﻬﺎ ؛ﻓﺎﻟﻌﻼﻗﺔ
ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺔ . ﻳﺒﺪﻭ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻣﻨﺼﻔﺎً ، ﻓﻘﻂ ﻟﻢ ﻳﺴﻢِ
)ﺍﻟﻐﻼﻡ ( .
ﻧﺜﺮ ﺍﻟﺒﻴﺖ : ﻭﻗﺪ ﺍﺳﺘﻄﺎﻋﻮﺍ ﺃﻥ ﻳﻘﺘﻠﻮﺍ – ﺛﺄﺭﺍً ﻟِﻤَﻦْ ﻗَﺘَﻠْﻨَﺎ –
ﻏﻼﻣﺎً ﻣِﻨََّّﺎ، ﺧﺎﻟﺺ ﺍﻟﻌﺮﻭﺑﺔ ، ﻟﻢ ﺗﺨﺘﻠﻂ ﺩﻣﺎﺅﻩ ﺑﺪﻣﺎﺀ
ﻏﻴﺮ ﻋﺮﺑﻴﺔ .
ﺗﻌﻠﻴﻖ ﻋﺎﻡ
ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺗﻌﻠﻴﻖ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﺇﻟﻴﻪ
ﻭﺍﻋﺘﻤﺎﺩﻩ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﻘﻮﻝ:
)1 ( ﻳﻼﺣﻆ ، ﺃﻥَّ ﻣﻮﺍﺿﻊ ﺍﻹﻧﺼﺎﻑ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻛﺜﺮ ﻭﺿﻮﺣﺎً
ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﻔﻀﻞ ﺍﻟﻨﻜﺮﻱّ ، ﻣﻨﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺠﻬﻨﻲّ.
)2 ( ﻳﺒﺪﻭ ﺻﻮﺕ ﺍﻟﻨﻜﺮﻱ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﻏﻴﺮﻭﺍﺿﺢ ﻓﻲ
ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ، ﻭﻛﺄﻧﻪ ﻳﺼﻒ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﻟﻴﺲ ﻃﺮﻓﺎً ﻓﻴﻬﺎ، ﺑﻴﻨﻤﺎ
ﺍﻟﺠﻬﻨﻲ ﻳﺒﺪﻭ ﻣﺸﺎﺭﻛﺎً ﻣﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻌﺎﻟﺔ )ﻗﺘﻠﺖُ (، ﻭﻋﻨﺪ
ﺍﻟﻨﻜﺮﻯ )ﻗﺘﻠﻨﺎ ( .
)3 ( ﺧﻠﺖ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺗﺎﻥ – ﺗﻘﺮﻳﺒﺎً – ﻣﻦ ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻹﻧﺸﺎﺀ،
ﻭﻣﺎﻟﺘﺎ ﻟﻸﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺨﺒﺮﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺎﺳﺐ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺗﻤﺎﻣﺎً .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://Www.Ebda3pub.com
Ǥlamorous
طالب مجتهد
Ǥlamorous

ذكر
شرح قصيدة لو رأيت غداة جئنا 1511
عدد المساهمات : 2347
نقاط : 3433
العمر : 32
السٌّمعَة : 14

شرح قصيدة لو رأيت غداة جئنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح قصيدة لو رأيت غداة جئنا   شرح قصيدة لو رأيت غداة جئنا Emptyالأحد يناير 11, 2015 8:37 pm

جزاك الله خيرا علي الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://phoenix.wow3.info/
M!do Lado
نائب إدارة التعليم
نائب إدارة  التعليم
M!do Lado

أبيض
ذكر
شرح قصيدة لو رأيت غداة جئنا 612
عدد المساهمات : 2148
نقاط : 2188
العمر : 26
السٌّمعَة : 16

شرح قصيدة لو رأيت غداة جئنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح قصيدة لو رأيت غداة جئنا   شرح قصيدة لو رأيت غداة جئنا Emptyالأحد يناير 11, 2015 10:55 pm

شکـــــرا علي المرور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://Www.Ebda3pub.com
M!do Lado
نائب إدارة التعليم
نائب إدارة  التعليم
M!do Lado

أبيض
ذكر
شرح قصيدة لو رأيت غداة جئنا 612
عدد المساهمات : 2148
نقاط : 2188
العمر : 26
السٌّمعَة : 16

شرح قصيدة لو رأيت غداة جئنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح قصيدة لو رأيت غداة جئنا   شرح قصيدة لو رأيت غداة جئنا Emptyالأحد يناير 11, 2015 10:55 pm

شکـــــرا علي المرور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://Www.Ebda3pub.com
Gta_amine
الإدارة العليا
الإدارة العليا
Gta_amine

أزرق
ذكر
شرح قصيدة لو رأيت غداة جئنا 1511
عدد المساهمات : 4063
نقاط : 4504
العمر : 25
السٌّمعَة : 13

شرح قصيدة لو رأيت غداة جئنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح قصيدة لو رأيت غداة جئنا   شرح قصيدة لو رأيت غداة جئنا Emptyالسبت فبراير 14, 2015 10:47 pm

ﺷﮑـــﺮﺍ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ..
ﺳﻠﻤﺖ ﺍﻧﺎﻣﻠﮏ ...
ﻻ ﺗﺤﺮﻣﻨﺎ ﺍﺑﺪﺍﻋـﮏ ..
ﺗﻘﺒﻞ ﻣﺮﻭﺭﻱ ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://djazayrin.arab.st
 

شرح قصيدة لو رأيت غداة جئنا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة التعليم العربي :: التعليم العربي :: التعليم السوداني-