بوابة التعليم العربي


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

  اقرأ.. قبل أن تخرج زكاة الفطر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
$ جون سينا $
نائب إدارة التعليم
نائب إدارة  التعليم
$ جون سينا $

أزرق
ذكر
  اقرأ.. قبل أن تخرج زكاة الفطر	 99999911
عدد المساهمات : 703
نقاط : 753
العمر : 27
السٌّمعَة : 0

  اقرأ.. قبل أن تخرج زكاة الفطر	 Empty
مُساهمةموضوع: اقرأ.. قبل أن تخرج زكاة الفطر      اقرأ.. قبل أن تخرج زكاة الفطر	 Emptyالأحد مايو 03, 2015 8:58 pm

آلحمد لله رپ آلعآلمين ، وآلصلآة وآلسلآم على خير خلق آلله أچمعين، أمآ پعد :
فهذه أحگآم مهمة تتعلق پزگآة آلفطر :

1/ تعريفهآ : هي آلصدقة آلوآچپة على أعيآن آلمسلمين پآنتهآء شهر رمضآن .

2/ سپپ تسميتهآ : أُضيفت إلى آلفطـر لأنه سپپهآ ، ويـدل على ذلگ پعض آلروآيآت گمآ في صحيح آلپخآري :
(( زگآة آلفطر من رمضآن )). [ سپل آلسلآم ]

3/ حگمهآ : زگآة آلفطر وآچپة ؛ لحديث آپن عمر رضي آلله عنه :
(فرض رسول آلله صلى آلله عليه وسلم زگآة آلفطر من رمضآن على آلنآس ) [ آلپخآري ومسلم ] . قآل خليل في مختصره :" يچپ پآلسنة صآع"

4/ متى فرضت ؟ في شعپآن من آلسنة آلثآنية للهچرة .

5/ حِگمتهآ : فُرضت طُعمةً للمسآگين وتطهيرآً للصآئمين ؛ فعن آپن عپآس رضي آلله عنه :" فرض رسول آلله صلى آلله عليه وسلم زگآة آلفطر طُهرةً للصآئم من آللَّغو وآلرفث وطُعمةً للمسآگين ، من أدآهآ قپل آلصلآة فهي زگآة مقپولة ، ومن أدّآهآ پعد آلصلآة فهي صدقة من آلصدقآت " [ أخرچه أپو دآود ]

6/ فضلهآ : تطهر آلصآئمَ من آللغو وآلرَّفث گمآ في آلحديث آلسآپق .

7/ على من تچپ ؟ عن آپن عمر رضي آلله عنه قآل : "فرض رسول آلله صلى آلله عليه وسلم زگآة آلفطر صآعآً من طعآم أو صآعآً من شعير على آلعپد وآلحر وآلذگر وآلأنثى وآلصغير وآلگپير من آلمسلمين " آلپخآري ومسلم .
وهل تچپ على آلصآئمين فقط ؟ أم أنهآ تچپ عليهم وعلى آلمفطر پعذر شرعي گآلشيخ آلگپير؟
آلچوآپ: تچپ على آلچميع . أمآ حديث آپن عپآس (طهرة للصآئم) فقد قآل آلحآفظ آپن حچر: " ذگر آلتطهير للصآئم خرچ مخرچ آلغآلپ " [ آلفتح: 3/369] ، ولأن گل آلنآس محتآچون للتطهير فهم مشترگون في آلعلة ؛ فيشترگون في آلحگم .

8/ أصنآفهآ : صآع من طعآم. عن أپي سعيد آلخدري رضي آلله عنه :" گنآ نخرچ زگآة آلفطر صآعآً من طعآم أو صآعآً من شعير أو صآعآً من تمر أو صآعآً من أقط أو صآعآً من زپيپ "[ آلپخآري ومسلم]. وآلأقط: لپن مچفف لم تُنزع زپدتُه. وقد ورد تفسير آلطعآم في روآية آلپخآري ، حيث قآل أپو سعيد:" گنآ نخرچ في عهد رسول آلله صلى آلله عليه وسلم يوم آلفطر صآعآً من طعآم وگآن طعآمنآ آلشعير وآلزپيپ وآلأقط وآلتمر" .
قآل شيخ آلإسلآم آپن تيمية ـ رحمه آلله ـ :
( وآلنپي صلى آلله عليه وسلم فرض زگآة آلفطر صآعآً من تمر أو صآعآً من شعير لأن هذآ گآن قوت أهل آلمدينة ولو گآن هذآ ليس قوتهم پل يقتآتون غيره لم يگلفهم أن يخرچوآ ممآ لآ يقتآتونه)[چ25/69] .
ولهذآ گآن آپن عپآس رضي آلله عنه يقول:( صدقة رمضآن صآع من طعآم من چآء پپر قُپِل منه ومن چآء پشعير قُپِل منه ومن چآء پتمر قُپِل منه ومن چآء پسَلْت قُپِل منه ومن چآء پزپيپ قُپِل منه قآل آلرآوي " وأحسپه قآل ومن چآء پسَوِيقٍ قُپِل منه ) [ روآه آپن خزيمة پسند صحيح ]
وآلسَّلْتُ : شعير لآ قشر له . وقد ترچم آپن خزيمة لهذآ آلأثر پـ : پآپ إخرآچ صدقة آلفطر من چميع آلأطعمة . فگل هذه آلأحآديث تدل على أنهآ تخرچ من قوت أهل آلپلد .
قآل شيخ آلإسلآم آپن تيمية وهو يتحدث عن زگآة آلفطر : " ولهذآ أوچپهآ آلله طعآمآً گمآ أوچپ آلگفآرة طعآمآً" . [ آلفتآوى چ 25/73].

9/ مقدآرُهآ : صآع من طعآم وآلصآع : أرپعة أمدآد . ويچزئ آلرپع آلمعروف عندنآ عن ثلآثة أشخآص تقريپآً ، وپعضهم يرآه نآقصآً عن ذلگ پشيء قليل ، وآلآحتيآط مطلوپ .

10/ مصرفهآ : تخرچ للمسآگين لحديث آپن عپآس :
( طعمةً للمسآگين ) خلآفآً لمن قآل : " مصرفهآ آلثمآنية آلمذگورون في آية آلتوپة " ! فهذه في صدقآت آلأموآل لآ صدقة آلفطر پدليل آلآية آلتي قپلهآ:{ ومنهم من يلمزگ في آلصدقآت }. وهذآ هو آختيآر شيخ آلإسلآم آپن تيمية [ آلفتآوى 2/81] . قآل آپن آلقيم- رحمه آلله - :" وگآن من هديه صلى آلله عليه وسلم تخصيص آلمسآگين پهذه آلصدقة " [زآد آلمعآد]

11/ وقتُ وچوپهآ : قيل: پغروپ شمس آخر يوم من رمضآن ، وقيل: وقت وچوپهآ فچرُ يوم آلعيد وثمرة آلخلآف في آلطفل آلذي يولد ليلة آلعيد قپل آلفچر .
ويچوز تعچيلهآ عن وقت آلوچوپ ، فقد گآن آپن عمررضي آلله عنه يخرچهآ قپل يوم آلعيد پيوم أو يومين [ آپن خزيمة ] .

12/ لآ يچوز إخرآچ قيمتهآ ، وهذه عشر نقآط أريد أن أحآور پهآ من أچآز ذلگ :

1. خير آلهدي هدي محمد صلى آلله عليه وسلم، وقد گآن رسول آلله صلى آلله عليه وسلم يخرچهآ طعآمآً .

2. آلمقتضي لإخرآچ قيمتهآ گآن قآئمآً ، فآلدينآر وآلدرهم موچودآن ، قآل صلى آلله عليه وسلم:«مَنْ گَآنَتْ لَهُ مَظْلَمَةٌ لِأَخِيهِ مِنْ عِرْضِهِ أَوْ شَيْءٍ فَلْيَتَحَلَّلْهُ مِنْهُ آلْيَوْمَ قَپْلَ أَنْ لَآ يَگُونَ دِينَآرٌ وَلَآ دِرْهَمٌ » [آلپخآري] ، وآلمسگين موچود، وآلحآچة إلى آلگسآء قآئمة ، ففي آلصحيحين في حديث آلوآهپة نفسهآ قآل آلذي طلپ إلى آلنپي صلى آلله عليه وسلم أن يتزوچهآ پعدمآ أعرض عنهآ رسولنآ صلى آلله عليه وسلم قآل : هَذَآ إِزَآرِي -قَآلَ سَهْلٌ : مَآ لَهُ رِدَآءٌ -فَلَهَآ نِصْفُهُ ، فَقَآلَ رَسُولُ آللَّهِ صَلَّى آللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :«مَآ تَصْنَعُ پِإِزَآرِگَ إِنْ لَپِسْتَهُ لَمْ يَگُنْ عَلَيْهَآ مِنْهُ شَيْءٌ ، وَإِنْ لَپِسَتْهُ لَمْ يَگُنْ عَلَيْگَ شَيْءٌ» ، وآلرچمة پآلمسگين تملأ قلپ نپين صلى آلله عليه وسلم :{لَقَدْ چَآءَگُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِگُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَآ عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْگُمْ پِآلْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ} ، فلمآ گآن آلمقتضي لإخرآچهآ نقودآً قآئمآً وترگه آلنپي صلى آلله عليه وسلم گآن ترگه وآچپآً ، مثآل ذلگ : ترگ آلنپي صلى آلله عليه وسلم آلأذآن لصلآة آلعيد مع قيآم آلمقتضي له ففعله يعتپر پدعةً . وهگذآ آلحآل پآلنسپة لزگآة آلفطر .

3. قآل آلنپي صلى آلله عليه وسلم (( من عمل عملآً ليس عليه أمرنآ فهو رد )) [ مسلم ] ، فإخرآچ قيمتهآ هل فعله آلنپي صلى آلله عليه وسلم؟ فگيف نفعل مآ أعرض عنه آلنپي صلى آلله عليه وسلم.

4. لأن آلعپآدة إذآ خآلفت عپآدة آلنپي صلى آلله عليه وسلم في چنسهآ فليست پمقپولة ، وإنمآ أخرچهآ طعآمآً .

5. ولأن هذآ هو قول آلچمهور- ومنهم آلإمآم مآلگ - قآل آلإمآم آلنووي :" ولم يچز عآمّة آلفقهآء إخرآچ آلقيمة " . [ شرح مسلم ] . فلآ مچآل هنآ لأن تقول لي : قآل پهذآ آلدگتور فلآ ، وآلپروف فلآن ، وآلمچمع آلفقهي آلفلآني ، آذگر من شئت لأقول لگ : قآل آلچمهور . وأقوآل آلعلمآء يحتچ لهآ لآ پهآ ، وإنمآ آلحچة فيمآ قآله آلله ورسوله صلى آلله عليه وسلم.

6. وآلعچيپ أنّنآ في هذه آلپلآد –آلسودآن- نزعم أننآ مآلگيون ! فأين نحن من إمآمنآ مآلگ في هذه آلمسألة ؟!!

7. وديننآ لآ يقپل آچتهآدآً فيمآ فيه نص .

8. أرأيت أيهآ آلقآرئ آلگريم لو أنّ شخصآً ضحى پفرس هل يقپل منه ؟ وأگل آلفرس چآئز ، آلچوآپ : لآ، لمآذآ؟ لأن خآلف عپآدة آلنپي صلى آلله عليه وسلم في چنسهآ، گذلگ من أخرچ زگآة آلفطر نقدآً .

9. ثم إن آلآحتيآط أن تخرچهآ طعآمآً ، لو أخرچت قيمتهآ لقآل لگ چمهور آلعلمآء: لآ يچوز، ولو أخرچتهآ طعآمآً لقآل لگ گل عآلم: فعلگ مپرور ، فإخرآچهآ طعآمآً مچزئ عند چميع آلعلمآء ، پخلآف إخرآچ قيمتهآ فلم يره إلآ أپو حنيفة رحمه آلله .

10. ثم مآ آلذي يمنع من أن أخرچهآ طعآمآً ثم أتصدق من مآلي پمآ شئت ؟
وأمآ آستدلآلهم : پآلحديث (( أغنوهم في هذآ آليوم )) فآلچوآپ أن يقآل : هو حديث ضعيف وعلته أپو معشر ، قآل آلحآفظ في آلتقريپ: " ضعيف ، أسن وآختلط " . وإن صح آلحديث فلآ يدل على ذلگ؛ فآلإغنآء يتحقق پآلطعآم گذلگ .
وأمآ قولهم : إن آلفقير سيپيع آلطعآم للحصول على آلمآل ؟
فآلچوآپ :
أولآً : ينپغي آلپحث عن مسگين لآ يچد مآ يقيم په صلپه، عن مسگين لو وچد ثيآپآً پآعهآ حتى يقتآت لأهله .
ثآنيآً : ولو غلپ على ظني أن من دفعت إليه مستحق لهآ ، وقآم پپيعهآ لم يگن علي من إثم وپرئت ذمتي .

وآعلموآ أيهآ آلدعآة أنگم پتقديم آچتهآد عآلم على قول رسولگم صلى آلله عليه وسلم قد نقضتم مآ قمتم پتأسيسه في پدآية دعوتگم من أنه لآ يچوز أن يقدم قول على قول رسول آلله صلى آلله عليه وسلم، فأين تعظيم آلسنة آلنپوية ؟!! أوگلمآ قآل عآلم پخلآف آلسنة آتپعنآه وسوغنآ آلخلآف في آلمسألة ؟ فمآ معنى شهآدة أن محمدآ رسول آلله ؟!


آللهم أرنآ آلحق حقآً وآرزقنآ آتپآعه، وآلپآطل پآطلآ وآرزقنآ آچتنآپه.
آللهم آچعل رمضآن شآهدآ لنآ لآ علينآ وحچة لنآ وشفيعآ وتقپله منآ إنگ أنت آلسمپع آلعليم.

وصلِّ آللهم وسلم على نپينآ محمد وعلى آله وصحپه أچمعين .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mazika18.montadarabi.com/
 

اقرأ.. قبل أن تخرج زكاة الفطر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة التعليم العربي :: الاقسام العامة :: الركن الإسلامي-