بوابة التعليم العربي


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 أفكار تربوية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
التعليم العربي الإسلامي
طالب مجتهد
التعليم العربي الإسلامي

ذكر
أفكار تربوية 1511
عدد المساهمات : 145
نقاط : 341
السٌّمعَة : 14

أفكار تربوية Empty
مُساهمةموضوع: أفكار تربوية   أفكار تربوية Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 1:25 am


إخوتي الأعزاء بمنتدى التعليم العربي أنقل لكم في هذه الصفحة مجموعة من الأفكار التربوية... فالأفكار التربوية كثيرة كما أشار إلى ذلك علماء التربية المعاصرين...وها أنا ذا أنقل لكم أهمها لعل الله ينفع بها  طلاب المنتدى خاصة وأنه يضم أعضاء أغلبهم طلاب ويهتمون بالمسائل التربوية ويتابعوها بشغف ... نسأل الله أن ينفع بها وأن يجعلها بموازين الحسنات وأن يجزي الأخوة القائمين على المنتدى خير الجزاء...

فكما تعلمون أن الطلاب يحبون الخروج عن المألوف وكسر الروتينن الممل...
والتغيير ... حتى ان بعض الحركات والأفكار لا تكلف شيئا ً البته ...
ولكنها تكون للطلاب بمثابة جائزة عظيمة. .. وفرحة لا تقدر بثمن... وإليكم أهم هذه الحركات




التعليم الصامت :

هو تعليم الطلاب عن طريق الصمت ومحاكاتهم بالإشارات وسؤالهم عن قراءة كلمات بالإشارة إليها وطلب قراءتها ..
هدفها :
1- لفت انتباه الطلاب .
2- تعويد الطلاب على دقة الملاحظة
3- حب المشاركة
4- تشويق الطلاب
5- استثارة الطلاب .
6- تغيير الجو الدراسي للصف

التعليم التعاوني:
توزيع الطلاب إلى مجموعتين وترك الطلاب للاعتماد على أنفسهم بعد الله في حل التمرين الموجه لهم .
هدفها :
1- طرد الخجل .
2- زرع التعاون والتشاور .
3- حب المشاركة
4- .إضفاء روح المرح

التعليم بالخيال:
تكون هذه الطريقة عندما تحس أن الطلاب أصابهم الملل حيث تبدأ بتوجيههم إلى تخيل موقف
ما وتحكي لهم الموقف مثل نزول المطر وتجمع السحب وربط ذلك بالمنهج أي بعد ذلك تسألهم عن كلمة ( المطر ) ال قمرية أم شمسية وهكذا .
هدفها :
1- استثارةالمحصول اللغوي لدى الطلاب .
2- تشغيل التفكير لديهم .
3- طرد الملل والسآمة .

توزيع المهام :

هي عبارة عن توزيع للمهام عند بداية العام الدراسي بين الطلاب مثل طالب تسند إليه مهمة
الصادر والوارد للصف وأخر يقرأ الحروف وأخر يمسح السبورة وأخر يجهز المسجل وأخر يجهز الوسيلة وهكذا .
هدفها :
1- بث روح الألفة والمحبة بينالطلاب.
2- زيادة محبة الطلاب للمدرسة .
3- زيادة محبة الطلاب لمعلمهم
4- .زرعالثقة . طرد الخجل .
5- تنمية روح الفريق الواحد .

تدوين الملاحظات :
هي كتابة الملاحظات التي توجد في الكتاب الدراسي للفصلين وتدوينها في دفتر وإرسالها للمسؤولين .
هدفها :
1- تصحيح الأخطاء .
2- الخروج بكتابذا هدف واضح وإخراج جميل.

إقامة مكتبة صفية :
القيام بوضع مكتبة تحوي على الكتب والمجلات الخاصة بالطالب وطاولات وكراسي لهم للقراءة
والاطلاع .
هدفها :
1- إثراء حصيلة الطالب المعرفية و اللغوية.
2- تغيير الجوالدراسي .
3- تنمية حب القراءة والاطلاع .

حلقة تحفيظ :

اقامة حلقة تحفيظ في أخر غرفة الصف بوضع فرش ودراسة القرآن الكريم هناك .
هدفها :
1- مساعدة المتأخرين في الحفظ.
2- تغيير جو الصف.
3- التعاون بين الطلاب.
4- تهيئتهم الالتحاق بحلقة في مسجد

مذكرة للمعلم والمعلمة:
مذكرة يدون فيها كلما يحصل من مواقف داخل غرفة الصف وخارجة للاستفادة منها لاحقا وحل المشكلات كذلك إذا وجدت وتدوين الحلول .
هدفها :
1- استذكار المواقف والاستفادة منها.
2- حل المشكلات وإيجادالحلول.
3- نقل الخبرات وحفظها .

نموذج اختبار:
لقياس مهارات الحد الأدنى هي جزء من وسائل التقويم للطالب لمعرفة مدى اتقانه للمهارة وهي
شيء مهم هي تعطى في آخرالعام ويعمل بها اختبار للطلاب مع أهمية عدم الضغط على الطلاب لحلها في حصة واحدة وإنما في عدة حصص .
هدفها :
1- الوقوف على مستوى الطالب .
2- معرفة مدى إتقان الطالب لمهاراتالحد الأدنى.

الزيارات المتبادلة :
هي زيارات بين معلمي الصفوف الأولية وحضور حصص مشاهدة لبعض الزملاء .
هدفها :
1- نقل الخبرات والاستفادة من طرق التدريس عند كل معلم.
2- تطوير الأداء وزيادة الخبرات .

التعليم بالكاميرا :
هو أن تجعل يديك حول بعض بحيث يكون هناك فتحة بينهما ثم توجهها للطالب المجيب على
السؤال.
هدفها :
1- شد انتباه الطالب .
2- جعل الطالب أكثر تهيئةللإجابة.
3- جعل الدرس أكثر أريحية.
4- تهيئة الطالب لمواجهة المواقف.

مسابقات الخط والتلوين :
عمل مسابقة تحوي على جمل وعبارات هادفة تربوية يطلب من الطالبكتابتها بخط جميل
وكذلك رسومات فارغة يقوم الطالب بتلوينها مع تهيئة الطالب أنهناك جوائز لأفضل خط وتلوين .
هدفها :
1- اكتشاف المواهب
2- تحسين الخط لدى الطالب.
3- تحسينالإمساك بالقلم .
4- حب العمل والمنافسة .

تغيير نبرات الصوت:
عبارة عن تغييرنبرات الصوت أثناء عرض الدرس من تمثيل للحرف أنه يتكلم مثلا وعند نطق
كلمة معينة ومميزة .
هدفها :
1- شد انتباه الطالب.
2- طرد الملل والسآمة.
3- إضفاء جو من المرح .

تغيير شكل الصف :
أي إعادة تنظيم شكل الماسات والكراسي داخل الصف مرة يكون على شكل القاطرة
ومرة يكون مثل قاعة الاجتماعات ومرة على شكل مثلث هرمي مع مراعاة الفروق الفردية
هدفها :
1- إزالة الروتين الممل .
2 - معالجة لبعض الطلاب الكثيرين السرحان وعدم اللامبالاة

الألواح الصغيرة أوالسبورات الصغيرة:
عبارة عن ألواح بيضاء صغير نفس مساحة ورق a4 ناعمة المستخدمة في صنع المطابخ
بحيث يكتب المعلم كل كلمة في لوح ومن ثم يبدأ الطالب بتغير أماكنالألواح حتى يحصل على
الجملة الصحيحة . كذلك يمكنك تغيير مكان الألواح وإخراج طالب آخر لترتيبها من جديد ترتيب الجمل الغير صحيحة .
هدفها :
1- حب التمرين وتسهيله .
2- قراءةالجملة بعد ترتيبها الترتيب الصحيح .
3- تركيب جملة من كلمات
تابع أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلمات الصفوف الأولية

لعبة القطار :
عبارة عن امتداد للألواح السابقة حيث يقوم المعلم بتوزيع الألواح حسب ترتيب الجملة
ثم يقوم الطلاب بالتحرك بالتتابع على شكل قطار وفي المقابل طالب يقرأ كل كلمة تمر بقربه .
هدفها :
1- قراءة الكلمات والجمل .
2- تغيير جو الصف الدراسي إلى المرح.
3- شدالانتباه.
4- إشراك أكبر قدر ممكن في التمرين من الطلاب

المعرض :
إقامة معرض سواء في المدرسة لابتكارات معلمي الصفوف الأولية وأفكارهم وكذلك
مشاركات الطلاب.
هدفها :
1- زيادة خبرات المعلمين والمعلمات
2- تبادل الخبرات .
3- الاطلاع وتطوير الذات .
4- أخذالآراء والمقترحات .

زيارات ميدانية :
هو الخروج من الصف الدراسي وعمل الدرس أومحطة استراحة بالذهاب إلى مصلى المدرسة
أو المكتبة أو التوعية أو معمل الحاسب
هدفها :
1- .مشاهدة ما هو جديد .
2- زيادة الخبرات
3- .طرد الملل والسآمة .
4- تشويق الطالبللمدرسة

لعبة الكلمات :
هي كتابة الكلمات في الألواح البيضاء أو السبورات الصغيرة وتوزيعها على بعض الطلاب ثم
قراءتها ليتعرف كل طالب على كلمته ثم يوجه المعلم الطلاب إلى أن يرفع كل طالب الكلمة
التي يحملها عند نطق المعلم لها ثم ينزلها فورا والطالب الذي يرفع كلمة لم ينطقها المعلم يخرج من
اللعبة .
هدفها :
1. التعرف على الكلمات.
2. تشويق الطالب للقراءة.
3. اضفاء المرح .

حل الواجب المنزلي:
هو تكليف من المعلم للطلاب بحل الواجب المنزلي داخل غرفة الصف إذا اضطر المعلم لذلك .
الوقوف على مستوى الطلاب .
هدفها :
1. العمل على التخفيف من تدخل بعض الأسر من حل الواجب لأبنائهم .
2. تشجيع المهمل واللامبالي لحل الواجب.
3. تحبيب الواجب في نفوس الطلاب.

العصف الذهني:
هي عبارة عن أسئلة يطرحها المعلم عن حرف ما أو كلمة ما أو عن موقف مااستثارة معلومات الطلاب
هدفها :
1. شد انتباههم .
2. التعرف على أفكار الطلاب .
3. تثبيتالمعلومة .

التعليم بالموقف :

هو استغلال أي موقف يحصل داخل غرفة الصف أو خارجه في تعليم الطلاب كما كان
الرسول صلى الله عليه وسلم يفعله عندما رأى هو والصحابة المرأة اليهودية التي بين السبي
تبحث عن ولدها فقال عليه الصلاة والسلام : هل ستلقي هذه المرأة ولدها في النار . فقال
الصحابة :لا يارسول الله فقال بأبي هو وأمي : لله لله أرحم من هذه بولدها . اللهم تغمدنا برحمتك .
هدفها :
1. تعليم الطلاب .
2. تثبيت المعلومة.
3. شد الانتباه.
4. تطبيق السنة النبوية

التعليم بالإنشاد :

هو تعليم الحرف الجديد من خلال إنشاد الدرس وتغيير نبرات الصوت ومن خلال مخاطبة
الطلاب أيضا وهي طريقةفعالةجذب الطلاب.
هدفها :
1. شد الانتباه.
2. إضفاء المرح.
3. طرد الملل.
4. تحبيب الطلاب فيالدرس.
5. جعل الطلاب أكثر مشاركة .

المسابقة أثناء الدرس:
تقسم جزء من السبورة إلى قسمين أ و ب وكذلك الطلاب إلى فريقين
ثم يقوم المعلم بشرح الدرس الجديد وأثناء الدرس يسأل المعلم عن الحرف مثلا كل فريق مع
تدوين الدرجات مع أهمية توجيه الفريقين أن الفريق المزعج سيحسم منه درجه لتحافظ على
الهدوء والنظام إشراك كل الطلاب في الدرس.
هدفها :
1. طرد الخجل والانطوائية.
2. العمل الجماعي من قبل الطلاب.
3. جعلالدرس أكثر سهولة.
4. عمل مبدأ الشورى بين الطلاب.

الطالب هو المعلم :
هو إدخال الطالب في تدريس الدرس الجديد وذلك بمحاكاة المعلم بالخروج بجانب السبورة
ويقوم المعلم بشرح مثلا قراءة كلمة أو عرض بطاقة ومن ثم يقوم الطالب بفعل ما فعله المعلم
وهكذا وهذه الطريقة مجدية مع الطلاب الضعاف والمتأخرين .
هدفها :
1. رفع مستوى الطلاب
2. تشويق الطلاب للدرس.
3. تقبل الطلابمن زميلهم له.
4. أثر في نفوسهم.
5. طرد الخجل والانطوائية

استنباط الكلمات:
عبارة عن توزيع ورقة لدى الطلاب مسطرة ومرقمة يكتب فيها الكلمة التي يطلبها
المعلم وذلك بالنظر في كلمات الدرس ثم استنباطها أي الكلمة التي طلبها المعلم ومن ثم تدوينها في الورقة .
هدفها :
1. دقة الملاحظة.
2. سرعة البديهة.
3. استخراج الكلمات المقصودة.
4. قراءة الكلمات.

بطاقة الأسماء :
هي عبارة عن كتابة أسماء الطلاب في بطاقة لازقة حيث توضع على طاولة الطالب من أول يوم
حتى يتعود الطالب على مشاهدة اسمه.
هدفها:
1. تعريف الطالب باسمه
2. تعويد الطالب على كتابة اسمه من أول الفصل

التعليم بالأقران:
هو تعليم الطالب بالطالب في الدرس حيث يتقبل الطلاب من بعضهم البعض.
هدفها :
1. زرع التعاون بينهم والآلفة
2. تعويد الطالب على تحمل المسؤولية
3. نقل التعليم من طالب لطالب

منقول لتعم الفائدة لطلاب التعليم العربي



عدل سابقا من قبل التعليم العربي الإسلامي في السبت أكتوبر 11, 2014 10:29 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ǥlamorous
طالب مجتهد
Ǥlamorous

ذكر
أفكار تربوية 1511
عدد المساهمات : 2347
نقاط : 3433
العمر : 33
السٌّمعَة : 14

أفكار تربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفكار تربوية   أفكار تربوية Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 9:38 am

جزاك الله خيرا علي الموضوع
بارك الله فيك واعزك وحفضك علي
هادا الموضوع المفيد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://phoenix.wow3.info/
Ǥlamorous
طالب مجتهد
Ǥlamorous

ذكر
أفكار تربوية 1511
عدد المساهمات : 2347
نقاط : 3433
العمر : 33
السٌّمعَة : 14

أفكار تربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفكار تربوية   أفكار تربوية Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 9:40 am

يثبت للفائدة العامة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://phoenix.wow3.info/
التعليم العربي الإسلامي
طالب مجتهد
التعليم العربي الإسلامي

ذكر
أفكار تربوية 1511
عدد المساهمات : 145
نقاط : 341
السٌّمعَة : 14

أفكار تربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفكار تربوية   أفكار تربوية Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 10:56 am




جزاك الله خيرا أخي لتثبيت الموضوع لتعم الفائدة منه... وها أنا ذا أتوج تثبيته بإضافة مقدمة له وتنسيقه بالألوان ليكون أكثر جاذبية وفتحا للشهية للمرور عليه....
فهو يضم أفكارا تربوية يجهلها الكثير من القائمين بالشؤون التربوية على الرغم من بساطتها وفائدتها الكبيرة...فطرائق التدريس كثيرة كما أشار إلى ذلك علماء التربية منها الطرائق القديمة المعروفة والمشهورة والتي نجدها من قديم الزمان وكان يستخدمها المعلمون الأوائل كالمناقشة والمحاضرة .... وهناك طرائق حديثة وبسيطة ولها نتائج إيجابية كثيرة ...قد ذكرها المهتمون بالشأن التربوي لأنه لا توجد طريقة تدريس مثلى وخالية من السلبيات فلكل موقف تعليمي طرائقه المناسبة فما يصلح لمواقف معينة قد لا يصلح لغيرها من المواقف وذلك لتنوع المواضيع التعليمية وزيادة عدد الطلاب والفروق الفردية بين المتعلمين وغيرها من الأسباب...
لذلك قدمت لكم أهم الأفكار التعليمة مختصرة
مع تعريف بسيط لكل فكرة وذكر بعض أهدافها ليسهل المرور عليها  ... فشكرا لك لتثبيتها أخي أتمنى أن يكون تثبيتك لها قرارا صائبا وأن ينفع الله بها كل من يمر عليها ويجعلها بموازين الحسنات
ملاحظة: طرق جمع طريق وطرائق جمع طريقة ... لذلك ذكرت هنا لفظ طرائق بدل طرق والله أعلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
M!do Lado
نائب إدارة التعليم
نائب إدارة  التعليم
M!do Lado

أبيض
ذكر
أفكار تربوية 612
عدد المساهمات : 2148
نقاط : 2188
العمر : 27
السٌّمعَة : 16

أفكار تربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفكار تربوية   أفكار تربوية Emptyالجمعة ديسمبر 26, 2014 10:21 pm

مأراوع قلمك حين يصول ويجولبين الكلمات تختار الحروف بكل أتقان .. تصيغ لنا من الأبداع سطور تُبهر كل من ينظر إليها ..
دائمآانت متألق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://Www.Ebda3pub.com
Gta_amine
الإدارة العليا
الإدارة العليا
Gta_amine

أزرق
ذكر
أفكار تربوية 1511
عدد المساهمات : 4063
نقاط : 4504
العمر : 25
السٌّمعَة : 13

أفكار تربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفكار تربوية   أفكار تربوية Emptyالثلاثاء ديسمبر 30, 2014 7:37 am

ششكرآ جزيلآ لكك ع [ آلموضوع ] آلجميل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://djazayrin.arab.st
1BlaCk GlaSs
طالب مجتهد
1BlaCk GlaSs

عدد المساهمات : 2165
نقاط : 2280
العمر : 25
السٌّمعَة : 5

أفكار تربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفكار تربوية   أفكار تربوية Emptyالإثنين يناير 19, 2015 7:48 pm

شكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
UsTéBeSsA
طالب مجتهد
UsTéBeSsA

ذكر
أفكار تربوية 1511
عدد المساهمات : 691
نقاط : 784
العمر : 26
السٌّمعَة : 11

أفكار تربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفكار تربوية   أفكار تربوية Emptyالخميس فبراير 05, 2015 10:04 pm

شكرااا لك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أفكار تربوية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أفكار للمعلمات
» نصائح تعلمية تربوية
» 6 آلاف مؤسسة تربوية بلا تدفئة
» توجيهات تربوية للمعلمين و المعلمات
» قصص تربوية في العمل والعاملين والكسل والمتكاسلين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة التعليم العربي :: الاقسام العامة :: قسم المواضيع العامة-