[rtl]خَصَائص شعرِ الانبعاث: محمد الكتاني.[/rtl]
[rtl]الكفايات المستهدفة:[/rtl]
[rtl]v تواصلية: القدرة على سرد الأحداث، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة. [/rtl]
[rtl]v منهجية: توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.[/rtl]
[rtl]v ثقافية: تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية . [/rtl]
[rtl]خطوات الدرس:[/rtl]
[rtl]التمهيد:[/rtl]
[rtl]تقييم لوضعية الأدب العربي قبل بداية النهضة.[/rtl]
[rtl]ü ملاحظة النص: [/rtl]
[rtl]ü ملاحظة العنوان: "خصائص شعر الانبعاث" وافتراض موضوع النص: ← النص نقدي "خصائص" ويركز على مميزات الشعر العربي في مرحلة البعث والإحياء. [/rtl]
[rtl]ü استخلاص علاقة النص بعنوان مصدره: ← النص يمثل طرفا من أطراف الصراع (القديم في مواجهة الجديد.[/rtl]
[rtl]فهم النص: [/rtl]
[rtl]ü تحديد موضع اتفاق الكاتب مع معظم الدارسين للشعر العربي: ← الكاتب يتفق مع الدارسين في انتقال الشعر العربي من طور الموت إلى طور التعبير الأصيل هو بمثابة البعث.[/rtl]
[rtl]ü عوامل انحطاط الشعر العربي قبل البعث كما حددها الكاتب: ← سوء فهم رسالة الشعر وفساد مفهوم الشعر والإغراق في الصنعة والزخرفة.[/rtl]
[rtl]ü تحديد أسس الشعر القديمة التي اعتمدها شعراء الانبعاث: ← متانة التركيب وجزالة اللفظ ونصاعة المعنى وقوة الجرس.[/rtl]
[rtl]ü مظاهر النزعة البيانية لدى شعراء الانبعاث: ← شعراء الانبعاث استبدلوا الصياغة البيانية بالنظم البديعي.[/rtl]
[rtl]ü استخراج خصائص شعر الانبعاث التي حصرها الكاتب:[/rtl]
[rtl]§ صحح مفهوم الشعر.[/rtl]
[rtl]§ أزاح الصناعة البديعية .[/rtl]
[rtl]§ الاقتباس من القديم.[/rtl]
[rtl]§ اعتماد النزعة البيانية.[/rtl]
[rtl]ü الخلاصة التي انتهى إليها الكاتب: ← حركة البعث أحيت الصورة البيانية للقصيدة، وبعثت العلاقة الحميمية بين الشاعر والقصيدة.[/rtl]
[rtl]ü تحديد وحدات النص واقتراح عنان لكل وحدة:[/rtl]
[rtl]· الوحدة الأولى: الفقرة الأولى: دوافع ظهور حركة البعث.[/rtl]
[rtl]· الوحدة الثانية: الفقرة الثانية:المسار الذي اعتمديه حركة البعث للتحرر من التقليد.[/rtl]
[rtl]· الوحدة الثالثة: الفقرة الثالثة إلى الفقرة السادسة: خصائص شعر الانبعاث.[/rtl]
[rtl]· الوحدة الرابعة: الفقرة السابعة: آثار حركة البعث على الشعر العربي.[/rtl]
[rtl]· الخلاصة : التأكيد على نهضة الشعر العربي مع حركة البعث.[/rtl]
[rtl]تحليل النص: [/rtl]
[rtl]ü تحديد الإشكالية الأساس التي يعالجها النص: ← حركة البعث ودورها في إحياء الشعر العربي.[/rtl]
[rtl]ü استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على انبعاث الشعر العربي:[/rtl]
[rtl]§ إحياء القديم[/rtl]
[rtl]§ الإطلاع على مذاهب الشعراء القدماء[/rtl]
[rtl]§ وعي بالماضي[/rtl]
[rtl]§ انتقل الشعر العربي من طور هو أشبه بالموت (..) إلى طور التعبير الأصيل وإبراز الذاتية.[/rtl]
[rtl]ü تحديد دلالة المعاني التالية: ← الصياغة البيانية: تشخيص الفكرة بكل وضوح اعتمادا على أساليب بيانية .[/rtl]
[rtl] ← الصناعة البديعية: وهو ما يصاحب التعبير من تزيين وزخرفة وتنميق.[/rtl]
[rtl] ← الاقتباس من القديم: الأخذ من القديم ما يمثل القدوة.[/rtl]
[rtl]تحديد الأساليب التي توسل بها الكاتب في مناقشة الموضوع مع إعطاء مثال لكل موضوع:[/rtl]
[rtl] ← التعليل: الفقرة الأولى.[/rtl]
[rtl] ← المقارنة: الفقرة الثانية.[/rtl]
[rtl]← التوكيد: الفقرة الأخيرة.[/rtl]
[rtl]ü مظاهر الوصف والتفسير التي اعتمدها الكاتب في النص: ← فقد انتقل الشعر العربي من طور هو أشبه بالموت : موت المعاني الشعرية في النظم .....[/rtl]
[rtl]ü التصميم المعتمد في طرح أفكار النص:[/rtl]
[rtl]← طرح الإشكالية محور الموضوع: حركة انبعاث الشعر العربي[/rtl]
[rtl] ← التقديم: الغاية من ظهور حركة البعث.[/rtl]
[rtl] ← مناقشة الموضوع: مسار حركة البعث والتغيير الذي أحدثه في الشعر العربي.[/rtl]
[rtl]التركيب: [/rtl]
[rtl]Ø صغ خلاصة تستعرض فيها الخطوط العامة لمسار حركة البعث.[/rtl]
[rtl]Ø التقويم:[/rtl]
[rtl]Ø ما رأيك في موقف الكاتب من حركة البعث، وما موقفك من أهداف ونتائج الحركة.[/rtl]
[rtl]Ø إعداد قبلي : قراءة نص"أثريت مجدا"لمحمود سامي البارودي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .[/rtl]