بوابة التعليم العربي


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 درس النصوص: إحياء النموذج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AmEr-Dz
طالب مجتهد
AmEr-Dz

ذكر
عدد المساهمات : 1468
نقاط : 1944
العمر : 30
السٌّمعَة : 0

درس النصوص: إحياء النموذج Empty
مُساهمةموضوع: درس النصوص: إحياء النموذج   درس النصوص: إحياء النموذج Emptyالجمعة سبتمبر 12, 2014 4:10 am

[rtl]خَصَائص شعرِ الانبعاث: محمد الكتاني.[/rtl]
[rtl]الكفايات المستهدفة:[/rtl]
[rtl]v    تواصلية: القدرة على سرد الأحداث، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة. [/rtl]
[rtl]v    منهجية: توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.[/rtl]
[rtl]v    ثقافية: تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية . [/rtl]
[rtl]خطوات الدرس:[/rtl]
[rtl]التمهيد:[/rtl]
[rtl]تقييم لوضعية الأدب العربي قبل بداية النهضة.[/rtl]
[rtl]ü     ملاحظة النص: [/rtl]
[rtl]ü     ملاحظة العنوان: "خصائص شعر الانبعاث" وافتراض موضوع النص: ← النص نقدي "خصائص" ويركز على مميزات الشعر العربي في مرحلة البعث والإحياء. [/rtl]
[rtl]ü     استخلاص علاقة النص بعنوان مصدره: ← النص يمثل طرفا من أطراف الصراع (القديم في مواجهة الجديد.[/rtl]
[rtl]فهم النص: [/rtl]
[rtl]ü     تحديد موضع اتفاق الكاتب مع معظم الدارسين للشعر العربي: ← الكاتب يتفق مع الدارسين في انتقال الشعر العربي من طور الموت إلى طور التعبير الأصيل هو بمثابة البعث.[/rtl]
[rtl]ü     عوامل انحطاط الشعر العربي قبل البعث كما حددها الكاتب: ← سوء فهم رسالة الشعر وفساد مفهوم الشعر والإغراق في الصنعة والزخرفة.[/rtl]
[rtl]ü     تحديد أسس الشعر القديمة التي اعتمدها شعراء الانبعاث: ← متانة التركيب وجزالة اللفظ ونصاعة المعنى وقوة الجرس.[/rtl]
[rtl]ü     مظاهر النزعة البيانية لدى شعراء الانبعاث: ← شعراء الانبعاث استبدلوا الصياغة البيانية بالنظم البديعي.[/rtl]
[rtl]ü     استخراج خصائص شعر الانبعاث التي حصرها الكاتب:[/rtl]
[rtl]§        صحح مفهوم الشعر.[/rtl]
[rtl]§        أزاح الصناعة البديعية .[/rtl]
[rtl]§        الاقتباس من القديم.[/rtl]
[rtl]§        اعتماد النزعة البيانية.[/rtl]
[rtl]ü     الخلاصة التي انتهى إليها الكاتب: ← حركة البعث أحيت الصورة البيانية للقصيدة، وبعثت العلاقة الحميمية بين الشاعر والقصيدة.[/rtl]
[rtl]ü     تحديد وحدات النص واقتراح عنان لكل وحدة:[/rtl]
[rtl]·        الوحدة الأولى: الفقرة الأولى: دوافع ظهور حركة البعث.[/rtl]
[rtl]·        الوحدة الثانية: الفقرة الثانية:المسار الذي اعتمديه حركة البعث للتحرر من التقليد.[/rtl]
[rtl]·        الوحدة الثالثة: الفقرة الثالثة إلى الفقرة السادسة: خصائص شعر الانبعاث.[/rtl]
[rtl]·        الوحدة الرابعة: الفقرة السابعة: آثار حركة البعث على الشعر العربي.[/rtl]
[rtl]·        الخلاصة : التأكيد على نهضة الشعر العربي مع حركة البعث.[/rtl]
[rtl]تحليل النص: [/rtl]
[rtl]ü     تحديد الإشكالية الأساس التي يعالجها النص: ← حركة البعث ودورها في إحياء الشعر العربي.[/rtl]
[rtl]ü     استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على انبعاث الشعر العربي:[/rtl]
[rtl]§        إحياء القديم[/rtl]
[rtl]§        الإطلاع على مذاهب الشعراء القدماء[/rtl]
[rtl]§        وعي بالماضي[/rtl]
[rtl]§        انتقل الشعر العربي من طور هو أشبه بالموت (..) إلى طور التعبير الأصيل وإبراز الذاتية.[/rtl]
[rtl]ü     تحديد دلالة المعاني التالية: ← الصياغة البيانية: تشخيص الفكرة بكل وضوح اعتمادا على أساليب بيانية .[/rtl]
[rtl]   ← الصناعة البديعية: وهو ما يصاحب التعبير من تزيين وزخرفة وتنميق.[/rtl]
[rtl]   ← الاقتباس من القديم: الأخذ من القديم ما يمثل القدوة.[/rtl]
[rtl]تحديد الأساليب التي توسل بها الكاتب في مناقشة الموضوع مع إعطاء مثال لكل موضوع:[/rtl]
[rtl]                                               ← التعليل: الفقرة الأولى.[/rtl]
[rtl]                                               ← المقارنة: الفقرة الثانية.[/rtl]
[rtl]← التوكيد: الفقرة الأخيرة.[/rtl]
[rtl]ü     مظاهر الوصف والتفسير التي اعتمدها الكاتب في النص: ← فقد انتقل الشعر العربي من طور هو أشبه بالموت : موت المعاني الشعرية في النظم .....[/rtl]
[rtl]ü     التصميم المعتمد في طرح أفكار النص:[/rtl]
[rtl]← طرح الإشكالية محور الموضوع: حركة انبعاث الشعر العربي[/rtl]
[rtl]                                      ← التقديم: الغاية من ظهور حركة البعث.[/rtl]
[rtl]                                      ← مناقشة الموضوع: مسار حركة البعث والتغيير الذي أحدثه في الشعر العربي.[/rtl]
[rtl]التركيب: [/rtl]
[rtl]Ø     صغ خلاصة تستعرض فيها الخطوط العامة لمسار حركة البعث.[/rtl]
[rtl]Ø     التقويم:[/rtl]
[rtl]Ø     ما رأيك في موقف الكاتب من حركة البعث، وما موقفك من أهداف ونتائج الحركة.[/rtl]
[rtl]Ø     إعداد قبلي : قراءة نص"أثريت مجدا"لمحمود سامي البارودي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .[/rtl]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ǥlamorous
طالب مجتهد
Ǥlamorous

ذكر
درس النصوص: إحياء النموذج 1511
عدد المساهمات : 2347
نقاط : 3433
العمر : 32
السٌّمعَة : 14

درس النصوص: إحياء النموذج Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس النصوص: إحياء النموذج   درس النصوص: إحياء النموذج Emptyالسبت سبتمبر 13, 2014 10:42 pm

شكرا علي موضوعك المميز نتمني منك التعديل علي الاكواد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://phoenix.wow3.info/
Gta_amine
الإدارة العليا
الإدارة العليا
Gta_amine

أزرق
ذكر
درس النصوص: إحياء النموذج 1511
عدد المساهمات : 4063
نقاط : 4504
العمر : 25
السٌّمعَة : 13

درس النصوص: إحياء النموذج Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس النصوص: إحياء النموذج   درس النصوص: إحياء النموذج Emptyالسبت فبراير 07, 2015 7:43 am

شكرا لك على الموضوع
اتمنى الجميع يستفيد .. وجعله الله شاهد لك لا عليك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://djazayrin.arab.st
 

درس النصوص: إحياء النموذج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  شرح النصوص تانية اعدادى ترم اول
»  مراجعة على النصوص لتانية اعدادى ترم اول
» مجموعة من المقالات الجاهزة و تحليل بعض النصوص
» شرح قصيدة كن بلسما في النصوص الادبية ليبيا
»  المراجعة النهائية في النصوص للصف الثانى الاعدادى الترم الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة التعليم العربي :: التعليم الجزائري :: التعليم الثانوي-