بوابة التعليم العربي


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 درس العلوم السيالة العصبـية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
3ZzO
طالب مجتهد
3ZzO

أحمر
ذكر
درس العلوم السيالة العصبـية 99999911
عدد المساهمات : 3604
نقاط : 4802
العمر : 27
السٌّمعَة : 5

درس العلوم السيالة العصبـية Empty
مُساهمةموضوع: درس العلوم السيالة العصبـية   درس العلوم السيالة العصبـية Emptyالإثنين يونيو 09, 2014 12:06 pm

الحصة التعلمية:مفهوم السيـالة العصبـية


- المعارف المبنية: - تنقل الرسالة العصبية على طول الليف العصبي بشكل كمون عمل و تشفر بشكل تردد لكمونات العمل.
2- الأهداف المنهجية: - التمثيل الخطي و البياني.
- إستقصاء المعلومات.
- إثبات فرضية.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق: - الليف العصبي هو الذي يؤمن نقل المعلومات من المركز العصبي إلى الأعضاء فهل هناك مواد كيميائية تنقل عبر الليف العصبي؟
ب-2- طرح الإشكالية:


- ما هي طبيــعة السيـالة العصبية؟، و كـيف تنقل عبر الألياف؟


ب-3- صياغة الفرضيات: - هي من طبيعة كيميائية فالليف العصبي ينقل مواد كيميائية، السيالة العصبية عبارة سيالة مواد كيميائية.
4- التقصي:
- تحليل الوثائق 1و 2 و 3 و 4 الصفحة 190.
- تحليل الوثائق 5 و 6 الصفحة 191 و رسم منحنيات كمون الراحة و كمون العمل.
- تحليل الوثيقتين 6 و 7 الصفحة 192.
5- الخلاصة
- تنقل السيالة العصبية على طول الليف العصبي بشكل كمون عمل.






النشاط ( 2 ) :
طبيعة و نقل السيالة العصبية
تجربة 1 :
الاستنتاج:
نستنتج في حالة الراحة ان سطح الليف العصبي يحمل شحنة موجبة(+)ومقطعه يحمل شحنة سالبة (-) ويعرف ذلك بحالة الاستقطاب او كمون الراحة .
2 / الاستنتاج :
نستنتج ان التنبيه الفعال يحدث في النقطة المنبهة تغير في الشحنات على جانبي سطح الليف العصبي أي زوال استقطاب الغشاء الهيولي و ينتقل هذا التغير على طول الليف العصبي في شكل موجة زوال استقطاب و هو كمون العمل .
الرسالة العصبية ظاهرة من طبيعة كهربائية ، تنتقل على طول الليف العصبي بشكل موجة زوال استقطاب تعرف بكمون العمل.
تجربة 3 :
1 / الاستنتاج : نستنتج ان شدات التنبيه في ز1 و ز2 دون عتبة التنبيه فهي
تنبيهات غير فعالة .
2 / التعليل : التنبيهات من ز3 الى ز6 سجلت كمونات عمل أحادية الطور و بنفس السعة حيث ان سعة الأستجابة في الليف العصبي لا تتأثر بتغير شدة التنبيه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
albelushi 55
طالب مجتهد
albelushi 55

ذكر
درس العلوم السيالة العصبـية 1412
عدد المساهمات : 121
نقاط : 125
العمر : 24
السٌّمعَة : 10

درس العلوم السيالة العصبـية Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس العلوم السيالة العصبـية   درس العلوم السيالة العصبـية Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 12:27 am

شكرا لك اخي


ننتظر المزيد من ابداعاتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://legend2022.ahlamontada.com/
Gta_amine
الإدارة العليا
الإدارة العليا
Gta_amine

أزرق
ذكر
درس العلوم السيالة العصبـية 1511
عدد المساهمات : 4063
نقاط : 4504
العمر : 25
السٌّمعَة : 13

درس العلوم السيالة العصبـية Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس العلوم السيالة العصبـية   درس العلوم السيالة العصبـية Emptyالسبت فبراير 07, 2015 7:35 am

شكرا لك على الموضوع
اتمنى الجميع يستفيد .. وجعله الله شاهد لك لا عليك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://djazayrin.arab.st
 

درس العلوم السيالة العصبـية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة التعليم العربي :: التعليم الجزائري :: التعليم الثانوي-