بوابة التعليم العربي


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 صلة الرحم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
3ZzO
طالب مجتهد
3ZzO

أحمر
ذكر
صلة الرحم 99999911
عدد المساهمات : 3604
نقاط : 4802
العمر : 27
السٌّمعَة : 5

صلة الرحم Empty
مُساهمةموضوع: صلة الرحم   صلة الرحم Emptyالثلاثاء يونيو 03, 2014 10:16 pm

الأرحام تعني الاقارب ذوات الرحم الواحدة ،بوصف القران الكريم، قال تعالى :
(واتقوا الله الذي تسالون به والارحام) ،
وكانت العرب في الجاهلية تقول: 
اسالك الله والرحم، فلم ينكرها الإسلام على سبيل الاستعطاف عن عبد الرحمن بن عوف قال :
سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : 
(قال الله تبارك والله : أنا الله وأنا الرحمن، خلقت الرَّحِم، وشققت لها من اسمي، فمن وصلها وصلته،
ومن قطعها بتَتُّه)،
واستحب الإسلام في الفضل تقديم الارحام على غيرهم الا في الزواج فقد حث على التغريب، 
والارحام التي هي جمع الرحم تستخدم على الإطلاق بدل معناها ذوات الارحام.
وصلة الرحم مفهوم أساسي نص عليه الدين الإسلامي، والمقصود منه عدم القطيعة بين الأقارب،
والحث على زيارتهم. ويعرف بعض الفقهاء الصلة: بالوصل، وهو ضد القطع، 
ويكون الوصل بالمعاملة نحو السلام، وطلاقة الوجه، والبشاشة، والزيارة، وبالمال، ونحوها.
والرحم في الإسلام: اسم شامل لكافة الأقارب من غير تفريق بين المحارم أوالارحام وغيرهم، 
وقد ذهب بعض أهل العلم إلى قصر الرحم على المحارم، بل ومنهم من قصرها على الوارثين منهم،
وهذا هو مذهب أبي حنيفة ورواية عن أحمد رحمهما الله،










* معنى صلة الرحم ::


صلة الرحم تعني الإحسان إلى الأقربين وإيصال ما أمكن من الخير إليهم 
ودفع ما أمكن من الشر عنهم. وقطيعة الرحم تعني عدم الإحسان إلى الأقارب, 
وقيل بل هي الإساءة إليهم. وفيه فرق بين المعنيين فالمعنى الأول يرى أنه يلزم من نفي الصلة
ثبوت القطيعة, والمعنى الثاني يرى أن هناك ثلاث درجات:
واصل وهو من يحسن إلى الأقارب.
قاطع وهو من يسيء إليهم.
لا واصل ولا قاطع وهو من لا يحسن ولا يسيء, وربما يسمى المكافئ 
وهو الذي لا يحسن إلى أقاربه إلا إذا أحسنوا إليه, ولكنه لا يصل إلى درجة الإساءة إليهم. 




* حكم صلة الرحم :: 


لا خلاف أن صلة الرحم واجبة في الجملة, وقطيعتها معصية من كبائر الذنوب, 




وقد نقل الاتفاق على وجوب صلة الرحم وتحريم القطيعة القرطبي والقاضي عياض وغيرهما.
وصلة الرحم عند الدخول في تفصيلاتها يختلف حكمها باختلاف قدرة الواصل وحاجة الموصول،
وباختلاف الشيء الذي يوصل به.
كذلك يجب أن تراعى قدرة الواصل فإن كان مقتدراً فإنه تجب عليه الصلة وإلا فلا.
كذلك لا بد من الانتباه إلى الشيء الذي يوصل به فهناك أشياء تكون هي محل الوجوب
وهناك أشياء أخرى يكون فعلها على سبيل الاستحباب.




* ما ورد فى القران الكريم بشأن صلة الرحم وقطعها ::


أمر الله بالإحسان إلى ذوي القربى وهم الأرحام الذين يجب وصلهم فقال تعالى : 
(وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرائيلَ لا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى 
وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلاً مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ) 
(البقرة:83).
وقال تعالى : 
((لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ 
وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ
وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ 
وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ)) 


(البقرة:177).
وقال تعالى : 
((يَسْأَلونَكَ مَإذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ
وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ))
(البقرة:215).
وقال تعالى :
((وَالَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً لَهُمْ 
مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ. وَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْ بَعْدُ وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا مَعَكُمْ فَأُولَئِكَ مِنْكُمْ وَأُولُوا الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ
أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)) 
(لأنفال:74ـ 75).
وقال تعالى : 
((وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ
وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ
لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً)) 


(النساء:36).
وقال تعالى : 
((إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْأِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ 
لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ))


(النحل:90).
وقال تعالى : 
((وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا 
فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ 
رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً * رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ
فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُوراً * وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً * 


إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً)) 


(الإسراء:27).
وقال تعالى : 
((فآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ذلك خير للذين يريدون وجه وأولئك هم المفلحون)).


كما أنه سبحانه عظم قدر الأرحام فقال تعالى : 
((يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً
وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً))


(النساء:1).
وقال سبحانه وتعالى :
((فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * 
أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ))
(محمد:23).
وقال سبحانه وتعالى : 
((وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ 
أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ))
(الرعد:25).




* الارحام التى تجب صلتهم ::


اختلف العلماء في من الأرحام الذين تجب صلتهم,
فقيل هم المحارم الذين تكون بينهم قرابة بحيث لو كان أحدهما ذكراً والآخر أنثى 
لم يحل له نكاح الآخر وعلى هذا القول فالأرحام هم الوالدان ووالديهم وإن علو والأولاد وأولادهم 
وإن نزلوا, والإخوة وأولادهم والأخوات وأولادهن, والأعمام والعمات والأخوال والخالات.
ويخرج على هذا القول أولاد الأعمام وأولاد العمات وأولاد الأخوال وأولاد الخالات فليسوا من الأرحام.
واستدل أصحاب هذا القول بأن الشارع حرم الجمع بين المرأة وعمتها والمرأة وخالتها 
وقال صلى الله عليه وسلم في إحدى روايات الحديث عند ابن حبان :
((إنكن إن فعلتن ذلك قطعتن أرحامكن)).
ولو كان بنت العم أو العمة أو بنت الخال أو الخالة لو كان هؤلاء من الأرحام ما وافق الشرع على 
الجمع بين المرأة وابنة عمتها أو ابنة خالتها أو ابنة خالتها. 
[شرح النووي على مسلم 16/113].
القول الثاني : الأرحام هم القرابة الذين يتوارثون, وعلى هذا يخرج الأخوال والخالات,
أي أن الأخوال والخالات على هذا القول لا تجب صلتهم ولا يحرم قطعهم. 
[القرطبي 16/248] وهذا القول غير صحيح وكيف يكون صحيحاً والنبي صلى الله عليه وسلم قال : 
((الخالة بمنزلة الأم)).
القول الثالث : أن الأرحام عام في كل ما يشمله الرحم,
فكل قريب لك هم من الأرحام الذين تجب صلتهم.
وعلى هذا القول فأولاد العم وأولاد العمة وأولاد الخال وأولاد الخالة وأولادهم كل هؤلاء يدخلون
تحت مسمى الأرحام.
وإن كان تتنوع كيفية وصلهم فهذا تجب صلته كل يوم وهذا كل أسبوع وهذا كل شهر وهذا في 
المناسبات وهكذا.
كذلك يتنوع الموصول به فهذا يوصل بالمال وهذا يوصل بالسلام وهذا يوصل بالمكالمة وهكذا.
وقد قيل إن القرابة إلى أربعة آباء فيشمل الأولاد وأولاد الأب وأولاد الجد وأولاد جد الأب.












وعلى كل حال نقول إن الرحم القريب أولى بالصلة من البعيد, 
وليس هناك تحديد للزمن الذي يجب فيه الوصل فلا نستطيع أن نقول يجب عليك أن تصل أخاك 
كل يوم أو كل يومين أو كل أسبوع وعمك كل كذا إن كان في بلدك وكذا إن كان في غير بلدك.
بل ليس هناك زمن يمكن تحديده وإنما يرجع في ذلك إلى العرف بحيث يتعارف الناس على أن 
هذا الرحم يوصل في كذا وكذا وهذا إن كان قريب المسكن فيوصل عند كذا وكذا.




















* فوائد صلة الرحم ::


1- صلة الرحم سبب لصلة الله للواصل في الحديث المتفق عليه عن أبي هريرة : 
((إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ من خلقه قالت الرحم هذا مقام العائذ بك من القطيعة 
قال نعم أما ترضين أن أصل من وصلك واقطع من قطعك قالت بلى يا رب قال فهو لك)) 
رواه البخاري ومسلم
2- صلة الرحم سبب لدخول الجنة في الحديث المتفق عليه عن أبي أيوب الأنصاري أن رجلاً سأل 
رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عمل يدخله الجنة ويباعده من النار فقال صلى الله عليه وسلم :
((تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل الرحم))
رواه البخاري ومسلم 
وعن عبد الله بن سلام قال قال صلى الله عليه وسلم 
(يا أيها الناس أفشوا السلام أطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا
الجنة بسلام)
رواه الترمذي وابن ماجة وصححه الألباني 


- صلة الرحم امتثال لأمر الله قال تعالى : ((والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم 
ويخافون سوء الحساب))
(الرعد 21).
4- صلة الرحم تدل على الأيمان بالله واليوم الآخر: 
عن أبي هريرة قال قال صلى الله عليه وسلم : ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه)) 
رواه البخاري 
5- صلة الرحم من أحب الأعمال إلى الله: فقد سأل رجل من خثعم رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
((أي الأعمال أحب إلى الله؟ قال: الإيمان بالله، قال: ثم مه ؟ قال: ثم صلة الرحم، قال: ثم مه ؟ 
قال : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. قال: قلت يا رسول الله أي الأعمال أبغض إلى الله ؟ 
قال : الإشراك بالله، قال: قلت يا رسول الله ثم مه؟ قال: ثم قطيعة الرحم، قال: قلت يا رسول الله 


ثم مه ؟ قال : الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف)) 
رواه أبو يعلى بإسناد جيد, 
6- صلة الرحم تنفيذ لوصية النبي صلى الله عليه وسلم في حديث أبي ذر أنه قال
((أوصاني خليلي أن لا تأخذني في الله لومة لائم وأوصاني بصلة الرحم وإن أدبرت)) 
رواه الطبراني 












وجعلنا الله واياكم من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه
وجعل طاعته غايتنا وجنان الفردوس منتهانا 
ننل رضاه ونفز بعفوه 






والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مما راقني فنقلته للفائدة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sa3B 2nSaK
طالب مجتهد
avatar

ذكر
صلة الرحم 659810
عدد المساهمات : 234
نقاط : 240
العمر : 26
السٌّمعَة : 0

صلة الرحم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلة الرحم   صلة الرحم Emptyالثلاثاء يونيو 03, 2014 10:33 pm

شكرا لك اخي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WwW.7RoOf-DeS.NeT
Dr.Tarek
طالب مجتهد
Dr.Tarek

ذكر
صلة الرحم 659810
عدد المساهمات : 3903
نقاط : 4533
العمر : 25
السٌّمعَة : 0

صلة الرحم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلة الرحم   صلة الرحم Emptyالخميس يونيو 05, 2014 11:47 pm

جزاك الله كل خير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islamy4u.forumslife.com/
Gta_amine
الإدارة العليا
الإدارة العليا
Gta_amine

أزرق
ذكر
صلة الرحم 1511
عدد المساهمات : 4063
نقاط : 4504
العمر : 25
السٌّمعَة : 13

صلة الرحم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلة الرحم   صلة الرحم Emptyالجمعة يونيو 06, 2014 10:03 am

شكرا لك اخي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://djazayrin.arab.st
1BalCk DeSiGn
طالب مجتهد
1BalCk DeSiGn

ذكر
صلة الرحم 659810
عدد المساهمات : 267
نقاط : 371
السٌّمعَة : 10

صلة الرحم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلة الرحم   صلة الرحم Emptyالسبت يونيو 07, 2014 2:11 pm

شـكررًا لكك يا أخي عزو , باركك الله فيكك ,#

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوؤكر
نائب إدارة التعليم
نائب إدارة  التعليم
جوؤكر

أسود
ذكر
صلة الرحم 1711
عدد المساهمات : 1125
نقاط : 1373
العمر : 84
السٌّمعَة : 10

صلة الرحم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلة الرحم   صلة الرحم Emptyالأربعاء يونيو 11, 2014 6:07 pm

مرحبًآ ,  صلة الرحم 728642544 
ششكرآ جزيلآ لكك ع [ آلموضوع ] آلجميل  صلة الرحم 648070843
تحيآتي لكك  صلة الرحم 3982956064
وآلى آللقآء  صلة الرحم 1871757364

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحترف الذهبي
طالب مجتهد
المحترف الذهبي

ذكر
صلة الرحم 122
عدد المساهمات : 2310
نقاط : 2633
العمر : 29
السٌّمعَة : 1

صلة الرحم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلة الرحم   صلة الرحم Emptyالأحد يوليو 06, 2014 3:45 pm

جزاك الله الجنه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
huss9898ien
طالب مجتهد
huss9898ien

برتقالي
ذكر
صلة الرحم 122
عدد المساهمات : 2224
نقاط : 2631
العمر : 26
السٌّمعَة : 11

صلة الرحم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلة الرحم   صلة الرحم Emptyالإثنين يوليو 07, 2014 10:00 am

دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ

يُسع ـدنى أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم

وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ

تـقبلـوٍ خ ـآلص إحترامي

لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
1BlaCk GlaSs
طالب مجتهد
1BlaCk GlaSs

عدد المساهمات : 2165
نقاط : 2280
العمر : 25
السٌّمعَة : 5

صلة الرحم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلة الرحم   صلة الرحم Emptyالأحد يوليو 13, 2014 5:40 am

شكرا لك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
M!do Lado
نائب إدارة التعليم
نائب إدارة  التعليم
M!do Lado

أبيض
ذكر
صلة الرحم 612
عدد المساهمات : 2148
نقاط : 2188
العمر : 27
السٌّمعَة : 16

صلة الرحم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلة الرحم   صلة الرحم Emptyالخميس يناير 15, 2015 3:56 pm

شکــــــــــــرا لک

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://Www.Ebda3pub.com
UsTéBeSsA
طالب مجتهد
UsTéBeSsA

ذكر
صلة الرحم 1511
عدد المساهمات : 691
نقاط : 784
العمر : 26
السٌّمعَة : 11

صلة الرحم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلة الرحم   صلة الرحم Emptyالجمعة فبراير 06, 2015 7:52 pm

موضوع مميز ... شكرا لك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

صلة الرحم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة التعليم العربي :: الاقسام العامة :: الركن الإسلامي-