Ǥlamorous طالب مجتهد
عدد المساهمات : 2347 نقاط : 3433 العمر : 33 السٌّمعَة : 14
| موضوع: إجتماعية الرواية الجزائرية مقاربة سوسيولوجية تخصصات مواضيع مشتركة السبت أبريل 05, 2014 11:50 am | |
| إجتماعية الرواية الجزائرية مقاربة سيسيولوجية : تقديم رغم المساحة التي أخذتها المناهج الكلاسيكية كالواقعية والرومانسية والرمزية والشكلانية والجدل الذي رافق هذه المناهج إلى انها لم تستطع ان تقفل المنهج الإجتماعي ذلك لان الفن لأجل الفن لا يمكن بأي حال ان يأخذ مكان الفن الذي يتعلق أساسا بالمجتمع من أجل ذلك كان المنهج الاجتماعي أكثر المناهج الأدبية صمودا في وجه النقد وعبص الزمن لانه يرى الرواية من رواية معالجتها لقضايا الشعوب وهموم المجتمعات ومحاولة البحث عن الحلول الممكنة لهذه المشاكل ولعل هذا الهتمام بالمجتمع من طرف الرواية يبرز بشكل كبير أهمية الجانب الاجتماعي في بناء دور الرواية ، ولأن جئنا إلى الرواية الجزائرية نجدها مرآة عاكسة بحق لتجاذبات المجتمع الجزائري في أحقاب زمنية مختلفة حد التناقذ من الرواية أثناء الاستعمار ونظرتها للمجتمع الجزائري غلى رواية الاستقلال ونظراتها للمجتمع ذاته . 1- ماهية الرواية : إن الحديث عن مفهوم الرواية حديث طويل يجعلنا نفضل مفهوم كلمة رواية من الجانب اللغوي وننتجه رأسا إلى مفهوم الرواية من الجانب الاصطلاحي . فالرواية احد الأخباس الأدبية حديثت الظهور مثلها مثل القصة والمسرح وشعر الحر وغيرها بيد أن هذا التعريف لا يحدد مفهوم الرواية تحديدا دقيقا ولذلك أشار أحد الدارسين المحددين قائلا " والحق أننا بدون خجل ولا تردد نبادر إلى الرد عن السؤال بعدم القدرة عن الإجابة " . إذن فمهوم الرواية صعب التحديد وعويص التعريف كما قال أيضا باغتين" إن تعريف الرواية لم يجد جوابا بعد بسبب تطورها الدائم" وعلى هذا فماهية الرواية الحديث تبدو غامضة ومطاطية غير ان العناصر الأساسية والمكونات الجوهرية للرواية لا تخفى على أحد فكل رواية لا بد ان تعتمد على : - الشخصيات المحركة للعمل الروائي . - الحيز الزماني والمكاني الذي تجري فيه أحداث الرواية . - الحوار القائم بين الشخصيات . - التصميم العام للرواية ( الأحداث ، العقدة ...) . وعموما من اهم التعريفات الشمولية للرواية نجد تعريف الأستاذ فتحي ابراهيم في كتابه معجم المصطلحات الأدبية حيث يقول معرفا الرواية . الرواية العربية : قد تعتبر الرواية فن أدبي وافد إلى الأدب العربي استقاه العرب من الغرب كما قال أحدهم" لا يختلف إثنان في أن الرواية العربية نشاة في العصر الحديث فنا ممقتبسا من الغرب أو متأثرا به تأثرا شديدا إذن فقد يكون العرب تلقفوا الرواية من الأدب الغربي مثلما ما تلقفوا المذاهب الأدبية الغربية وتأثروا بها ، غير ان الرواية العربية وسممة بإسمه خاصة بما ميزتها عن الرواية الغربية فقد مسكت المحيط العربي وخصوصيته ولعل رواية زين لصاحجبها محمد حسين هيكل وعنوانها الأصلي " مناظر وأخلاق ريفية بقلم فلاح مصري ، تعد أول الروايات العربية بل وعدة أول رواية واقعية عربية في الأدب العربي الحديث مع ن الكثير من الباحثين لا يعدون رواية هيكل او رواية ، عربية بل هناك روايات اسبق منها ظهورا ، ومهما يكن فليس هذا ديننا ، وإنما الأكثر وجوبا هو ان نبين اهمية الجانب الاجتماعي في رواية هيكل ، فقد اتخذت هذه الرواية من الريف المصري البسيط مسرحا لأحداثها واتخذت من الفلاحين البسطاء وأحداثهم محركا لها وبالتالي عكست بحق الجانب الاجتماعي في ريف مصر الذي سيسود الفقر والحرمان والبساطة فكان الجانب الاجتماعي الأهم في نقد هذه الرواية هي" سرد قصص نثري يصور الشخصيات الفردية من خلال سلسلة من الأحداث والأفعال والمشاهد والرواية شكل أدبي جديد لم تعرفه العصور الكلاسيكية والوسطى نشا مع البواكير الأولى لظهور الطبقة البروجوازية ..." . الروايــــــة الغربية : لا شك ان ظهور الرواية الغربية ارتبط ارتباطا وثيقا بالطبقة البرجوازية والتي مالت إلى تصوير الواقع والمغامرات الفردية لاصحاب هذه الطبقة فنتج هذا النوع من الرواية حيث قال أحد الدارسين " تميز الأدب القصصي منذ القديم بسيطرة أدب الطبقة الحاكمة " . وعلى هذا الأساس فالرواية الغربية تبدأ في أوربا في العصر الحديث عاكسة لحياة الطبقة البرجوازية وحاملةى لمغامرات الفرد في هذه الطبقة او لنقل مرآة عاكسة للجهد الاجتماعي في هذه الطبقة وبالتالي يظهر أمامنا من جديد للمنهج الاجتماعي من اهمية ، حيث في الأرهاصات الأولى للرواية الغربية . إن الحديث عن الرواية الغربية يقودنا إلى الحديث عن أول رواية والتي قد تكون رواية " وينكسون" لصاحبها سارفنس" أول رواية غربية غير ان الحكم المطلق في ذلك تعوزنا . الرواية الجزائرية والمنهج الاجتماعي مقارنة سيسيولوجية : إن حديثا عن الرواية الجزائرية نقصد به الحديث عن الرواية الجزائرية المكتوبة بالعربية فهي مناط بحثنا هنا . والحديث عن الرواية الجزائرية لا يمكن ان يكون معزولا عن الحديث عن الواقع السياسي والاجتماعي الذي عاشته الفجزائر في العصر الحديث والرواية تتأثر أيما تأثر بالواقع والضروف المحيطة بها ولذلك نجد أمامنا فترتين مختلفتين ولكل منهما خصوصيتها وضروف وهاتان الفترتان هما : - فترة الاستعمار الفرنسي في الجزائر . - فترة الاستقلال . أ/- الرواية الجزائرية أثناء الاستعمار الفرنسي : إن أ ي إستعمار هو في الحقيقة حروب ودمار وتخريب وعلى الجهة الأخرى مقاومة ونظال وجهاد فبين هذه الثنائية تتموقع الأحداث وتأخذ معالمها لذلك نج الأحداث الرواية تتراوح بين هذين الطرفين ( مظاهر الدمار ومظاهر المقاوةمة ) ولو عدنا إلى بواكير الرواية في الجزائر أثناء الاستعمار في الجزائر فإننا نج الرواية غادة أم القرى ، لرضا حوحو ، هي أول رواية جزائرية بغمتياز فمن هو رضا حوحو ؟ ولد الشهيد الأديب أحمد رضا حوحو ببللدة سيدي عقبة عام 1911م وبها حفظ القرىن الكريم ودرس اللغة العربية واللغة الفرنسية . ثم إنتقل إلى مدينة سكيكدة فدرس بها مدة أربع سنوات ليعود إلى بلدته الأصلية سيدي عقبة ويشتغل موظفا في البريد وفي عام 1934م هاجر مع أسرته إلى المدينة المنورة فدرس هناك وتحصل على شهادة عليا واشتغل بالتدريس في عام 1946م عاد أحمد رضا حوحو إلى الجزائر واستقبله المقام في قسنطينة . إذن فأحمدذ رضا حوحو أديب جزائري عاش ويلات الإستعمار مع انه هاجر تاركا بلاده وروايته " غادة أم القرى " رواية جزائرية عالج فيها واقع المرآة الجزائرية وحياتها داخل الأسرة المحافظة والمتمسكة بالقيم فما غادى إلى فتاة جزائرية تعيش داخل المجتمع الجزائري وتتأثر بها وتؤثر فيه فالجانب الاجتماعي بارز في صناعة أحداث هذه الرواية . ب/ - الرواية الجزائرية بعد الأستقلا ل تأتي مرحلة البناء والتشييد ويتناسى الناس احداث الاستعمار المؤلمة إلى ما بقي من قصد التأريخ لذلك فإن الرواية الجزائرية بعد الاستقلال في غالبها كانت مؤرخة للثورة أو الثورات الشعبية الجزائرية ومن ذلك رواية الدكتور واسين الأعرج والذي عنونها صاحبها برواية الأمير والتي تعالج ثورة الأمير عبد القادر ومقاومته إلى الاستعمار الفرنسي . ولان الرواية بنت زمانها فقد ظهرت الروايات التي تعالج ما يعرف بالعشرية السوداء التي عاشتها الجزائر في نهاية القرن العشرين ومن ذلك رواية أحمد مستغانمي " ذاكرة الجسد " وإن كان في هذه الرواية خرج بين تاريخ ثورة التحرير وتاريخ للعشرية السوداء . المصادر والمراجع : 1- مرتاض عبد المالك : الرواية جنسا أدبيا ، مجلة الأذقلام ، وزارة الثقافة والإعلام ، بغداد ، العدد 12 سنة 1986 م ، ص 124 . 2- بختين ميخائيل ، الملحمة والرواية ، ترجنمة جمال شحين ، الفكر العربي ، بيروت ، 1982 ، ص 66. 3- فتحي إبراهيم : معجم المصطلحات الأدبية ، المؤسسة العربية للناشرين ، المتحدين ، جمهورية التونسية 1982م ، ص 176 . 4- عبد المحسن طه بدر ، تطور الرواية العربية الحديثة في مصر( 1870-1938) ، دار المعارف مصر ، الطبعة 04 ، دون تاريخ ، ص 193. 5- بدرس خلاف : ن\اة الرواية العربية بين النقد والايديولوجية ، أعمال ملتقى الرواية العربية الحديثة بالمغرب ، دار ابن رشد للطباعة والنشر ، بيروت ، ط1981 ،ص 17. 6- المرجع نفسه . 7- مفقودة صالح : نشاة الرواية العربية في الجزائر ، التأسيس والتأجيل ، مجلة المخبر : البحث في اللغة والأدب ،ص 17. |
|
3ZzO طالب مجتهد
أحمر عدد المساهمات : 3604 نقاط : 4802 العمر : 27 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: إجتماعية الرواية الجزائرية مقاربة سوسيولوجية تخصصات مواضيع مشتركة السبت أبريل 05, 2014 12:17 pm | |
| درس مفيد جدا وبارك الله فيك وسلمت اناملك وشكرا لك على مجهودك |
|