بوابة التعليم العربي


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 بحث حول الفيلسوف أرسطو لطلبة السنة الثانية فلسفة lmd

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ǥlamorous
طالب مجتهد
Ǥlamorous

ذكر
بحث حول الفيلسوف أرسطو لطلبة السنة الثانية فلسفة lmd 1511
عدد المساهمات : 2347
نقاط : 3433
العمر : 33
السٌّمعَة : 14

بحث حول الفيلسوف أرسطو لطلبة السنة الثانية فلسفة lmd Empty
مُساهمةموضوع: بحث حول الفيلسوف أرسطو لطلبة السنة الثانية فلسفة lmd   بحث حول الفيلسوف أرسطو لطلبة السنة الثانية فلسفة lmd Emptyالسبت أبريل 05, 2014 10:24 am

بحث حول الفيلسوف أرسطو
لطلبة السنة الثانية فلسفة lmd

بحث حول الفيلسوف أرسطو لطلبة السنة الثانية فلسفة lmd Clip_image002مقــــدمــــة
لقد تأثرت الفلسفة عبر التاريخ بالعديد من الشخصيات التي ساهمت في رسم معالم الفلسفة اليوم , ومن أبرز هذه الشخصيات أرسطو وهو موضوع بحثنا الذي نحاول فيه أن نتعرف على هذه الشخصية اليونانية ومدى مساهمتها في الفلسفة , والإشكال الذي نطرحه هنا :
من هو أرسطو ؟ وما هي فلسفته ؟


بحث حول الفيلسوف أرسطو لطلبة السنة الثانية فلسفة lmd Clip_image003
خطة البحث


v مقدمة

v المبحث الأول : نبذة عن أرسطو وأعماله
v المطلب الأول : تمـــهــــــيـــــد
v المطلب الثاني : حياتــــــــــــــه
v المطلب الثالث : أعماله وآثاره

v المبحث الثاني : فلسفــــــــة أرسطـــــــــو
v المطلب الأول : المنطـــــــــــق
v المطلب الثاني : الميتافيزيقيـــــا
v المطلب الثالث : الفلسفة العملية

v خاتمة
v قائمة المصادر والمراجع

المبحث الأول : نبذة عن أرسطو وأعماله
المطلب الأول : تمهيد
أرسطوبالإغريقية322 / 384 ق م فيلسوف إغريقي، تلميذ أفلاطونومعلم الإسكندر الأكبر. كتب في العديد من المواضيع، بما في ذلك علوم الفيزياءوالميتافيزيقا، الشعر، المسرح، الموسيقى، والمنطق والبلاغة والسياسة والحكومة، والأخلاق، والبيولوجيا، وعلم الحيوان. جنبا إلى جنب مع أفلاطون وسقراط (معلم أفلاطون)، أرسطو واحد من أهم الشخصيات في تأسيس الفلسفة الغربية. كان أول من إنشاء نظام شامل للفلسفة الغربية، ويشمل الأخلاق وعلم الجمال والمنطق والعلم والسياسة والميتافيزيقا.
وجهات نظر أرسطو حول العلوم الفيزيائيةشكلت بعمق دراسات العصور الوسطى، وامتد تأثيرها الي عصر النهضة، على الرغم من أنها كانت في نهاية المطاف حلت محلها قوانين نيوتن في الفيزياء. في مجال العلوم البيولوجية، تم تاكيد علي دقة بعض ملاحظاته فقط في القرن التاسع عشر. اعماله تحتوي الدراسة المبكرة للمنطق الرسمي، والتي تأسست في أواخر القرن التاسع عشر إلى المنطق الرسميالحديث. في الميتافيزيقيا، مذهب أرسطوكان لها تأثير عميق على الفكر الفلسفي واللاهوتي في التقاليد الإسلامية واليهوديةفي القرون الوسطى، لا يزال تأثيرها في اللاهوت المسيحيمستمرا، وخاصة الأرثوذكسية الشرقية اللاهوت، والتقاليد النصرانيةللكنيسة الكاثوليكية.أخلاقه، وعلى الرغم من تأثيرها المستمر، اكتسبت اهتماما متجددا مع ظهور الأخلاق الفضيلةالحديثة. جميع جوانب فلسفة أرسطو لا تزال موضع دراسة أكاديمية نشطة اليوم. [1]
على الرغم من أرسطو كتب العديد من الرسالات الأنيقة والحوارات (وصف شيشرونأسلوبه الأدبي بأنه "نهر من الذهب")، ويعتقد الآن أن معظم كتاباته فقدت، إلا نحو ثلث من الأعمال الأصلية نجا
المطلب الثاني : حياته
ولد أرسطو في 384 ق.م في اسطاغرا، خالكيذيكي، 55 كم (34 ميل) شرق سالونيكحاليا كان والده نيكوموس الطبيب الشخصي للملك امينتاس المقدونيتدرب وتعلم أرسطو بوصفه عضوا من الطبقة الأرستقراطيةفي حوالي الثامنة عشرة من العمر، ذهب إلى أثينالمواصلة تعليمه في الأكاديمية الأفلاطونية، واستمر أرسطو في الاكاديمية ما يقرب من عشرين عاما، لم يتركها الإ بعد وفاة أفلاطون في 347 ق.م. ثم سافر مع زينوقراطيسإلى مجالس صديقه هيرمس من اتارنيسفي آسيا الصغرى. في آسيا، سافر أرسطو مع ثيوفراستوسإلى جزيرة ليسبوس، حيث بحثا معا في علم النباتوعلم الحيوان في الجزيرة. تزوج ارسطو بيسياسابنة هيرميس بالتبني. أنجبت له ابنة، سمياه بيسياس. بعد فترة وجيزة من موت هيرميس، دعي أرسطو من قبل فيليب الثاني المقدونيليصبح معلم ابنه الاسكندر الأكبرفي 343 ق.م [2]
كما تم تعيين أرسطو رئيسا للأكاديمية الملكية المقدونية. وخلال ذلك الوقت لم يعطى دروسا فقط لالكسندر، ولكن أيضا لاثنين من ملوك المستقبل : بطليموسوكاساندر.في سياستة، اوضح أرسطو أن شيئا واحدا فقط يمكن أن يبرر الحكم الملكي، وهو إذا كان فضل الملك وعائلته أكبر من فضيلة بقية المواطنين مجتمعة. بلباقة، شمل الأمير الشاب ووالده في تلك الفئة. شجع أرسطو الكسندر على غزو الشرق، وموقفه تجاه بلاد فارس متعالي بلا خجل. في أحد الأمثلة الشهيرة، نصح الكسندر ليكون 'زعيم الإغريق وطاغية على البرابرة، وأن يرعى الأول كالأصدقاء والأقارب، ويتعامل مع الأخير كما هو الحال مع الحيوانات أو النباتات' [3]
وفي عام 335 ق.م. عاد إلى أثينا، وأسس مدرسته الخاصة هناك تعرف باسم الليسيزماستمرت دورات أرسطو في المدرسة على مدى السنوات الاثنتي عشرة القادمة. أثناء وجوده في أثينا، توفيت زوجته بيسياس ووتعلق أرسطو بهيربيليسمن ستاغيرا، التي أنجبت له ابنه الذي يحمل نفس اسم والده نيكوموس.
في أثينا خلال الفترة من 335 ق.م. إلى 323 ق.م. يعتقد أنه ألف الكثير من أعماله. أرسطو كتب العديد من الحوارات، نجى منها القليل. والأعمال التي بقيت هي في شكل اطروحات، معظمها معد للنشر على نطاق واسع، حيث يعتقد انها محاضرات مساعدة لطلابه. وتشمل معظم الرسالات الهامة الفيزياء، الميتافيزيقيا، أخلاق نيكوماكين، السياسة، دي أنيما في الروح، والشعر.
لم يكتفي أرسطو بدراسة كل العلوم المتاحة في ذلك الوقت، بل قدم مساهمات هامة في معظمها. في العلوم الطبيعية، درس أرسطو التشريح وعلم الفلك، والاقتصاد، وعلم الأجنةوالجغرافيا والجيولوجيا والأرصاد الجوية والفيزياء وعلم الحيوان. في الفلسفة، كتب عن علم الجمال، والأخلاق، والحكومة، والميتافيزيقيا، والسياسة وعلم النفس والبلاغة وعلم اللاهوت. ودرس أيضا التعليم، والعادات الأجنبية والأدب والشعر. أعماله مجتمعة تشكل موسوعة المعارف اليونانية. وقد قيل أن أرسطو كان على الأرجح اخر شخص يعرف كل شيء معروفا في عصره.
عندما اقتربت نهايته، بدأ الإسكندر يشكك في مؤامرات تطبخ ضده، وهدد أرسطو في رسائل. لم يخف أرسطو احتقاره للالكسندر عندما ادعى هذا الألوهية، حيث اعدم الملك حفيد ارسطو كاليسنزباعتباره خائنا. وثمة اشاعات على نطاق واسع في العصور القديمة يشتبه في أن أرسطو لعب دور في وفاة الإسكندر، ولكن هناك القليل من الأدلة على ذلك.
عند وفاة الإسكندر المقدوني، اشتعلت المشاعر المعادية لمقدونيا في أثينا مرة أخرى. استنكر ايرميدون الكاهنعلى أرسطو عدم تكريمه للآلهة، وفر أرسطو من المدينة إلى مقاطعة عائلة والدته في خالكيذا، موضحا "لن أسمح للأثينيين الخطيئة مرتين ضد الفلسفة ،" إشارة الي المحاكمةالسابقة وإعدام سقراط.ومع ذلك، توفي في [إيوبوا] لأسباب طبيعية في غضون السنة في 322 قبل الميلاد.ومنفذ وصية ارسطو كان تلميذه أنتيباتر، وترك وصيةطلب فيها أن يدفن بجوار زوجته.[4]

المطلب الثالث : أعماله وآثاره
ثلاث مائة وعشرين عاما بعد وفاته، وأرسطو يظل واحدا من أكثر الأشخاص الذين عاشوا نفوذا. كان مؤسس المنطق الشكلي، يعد رائدا في دراسة علم الحيوان، وتركت كل فيلسوف وعالم المستقبل في دينه من خلال مساهماته في المنهج العلميعلى الرغم من هذه الجوائز، وكثير من الأخطاء التي اعاقت العلم بدرجة كبيرة لاحظ برتراند راسلأن "تقريبا ان كل تقدم فكري خطير بدأت بهجوم على بعض المذاهب الأرسطية". راسل يشير أيضا إلى أخلاق أرسطو "مثيرة للاشمئزاز"، ويطلق علي منطقه "بالتأكيد عتيق مثل علم الفلك البطلمي". ولاحظ راسل أن هذه الأخطاء تجعل من الصعب قيام العدالة التاريخية لأرسطو، حتى يتذكر المرء كيف ان سلفة الذي أدلى به إلى جميع من سبقوهبطبيعة الحال، فإن مشكلة التفاني المفرط لأرسطو هو مزيد من مشكلة في وقت لاحق من تلك القرون، وليس من أرسطو نفسه.[5]
التأثير الفوري لأعمال أرسطوظهر بالليسيوم كما في مدرسة المتجول.طلاب أرسطو الملحوظين Aristoxenus، Dicaearchus، ديمتريوس Phalerum، Eudemos من رودس، Harpalus، Hephaestion، مينو، Mnason من Phocis، Nicomachus، وثيوفراستوس.نفوذ أرسطو علي الاسكندر الأكبر وضح عندما جلبه الأخير معه في رحلته مع مجموعة من علماء الحيوان والنبات، والباحثين. وكذلك تعلم الكثير عن العادات والتقاليد الفارسية من معلمه. وإن كان قد تضاءل احترامه لأرسطو لان أسفاره أوضحت أن الكثير من جغرافيه أرسطو كانت خطأ، وعندما نشر الفيلسوف القديم عمله علي الجمهور ،اشتكى الكسندر "انت لم تعمل جيدا لنشر المذهب acroamatic ؛ لفي ما سأعطي تفوق الرجال الآخرين إذا كانت هذه المذاهب فيه ولقد تم تدريب جميع الرجال كملكية مشتركة؟
يشار لأرسطو ب"الفيلسوف" من قبل الدراسينالمفكرين مثل توما الاكويني.انظر Summa Theologica، الجزء الأول، السؤال 3، الخ وهذه الفلسفة الأرسطية المخلوطة مع المفكرين المسيحيين، وبذلك نقل فكر اليونان القديمة إلى العصور الوسطى. أنها في حاجة إلى التنصل من بعض المبادئ الأرسطية للعلوم والفنون، على تحرير نفسها من أجل اكتشاف القوانين العلمية الحديثة والأساليب التجريبية. شاعر القرون الوسطى الإنجليزية تشوسريصف تلميذه بأنه سعيد حسب الحاجة
وفقا لهذا التمييز الذي ينشأ مع أرسطو نفسه، وكتاباته التي يمكن تقسيمها إلى مجموعتين : "الظاهر"و"الباطن".[46]معظم العلماء على فهم هذا على أنه تمييز بين أعمال أرسطو موجهة للجمهور (الظاهرية)، والمزيد من الاعمال الفنية (الباطنية) مخصصة لجمهور أقل من طلاب أرسطو والفلاسفة الآخرين الذين كانوا على دراية بالغة والقضايا النموذجية من الأفلاطونية والمدارس الأرسطية. آخر الافتراض السائد هو أن أيا من أعمال الظاهر غير موجود—أن جميع كتابات أرسطو الموجودة هي من النوع الباطني. والمعرفة الحالية بالضبط ما كانت كتابات الظاهر مثل شحيح ومشكوك فيها، وإن كان الكثير منها قد تم في شكل حوار. (مقتطفات من بعض حوارات أرسطو قد نجت.) وربما حان لهؤلاء أن شيشرونيشير حينما وصف أسلوب أرسطو في الكتابة بأنها "نهر الذهب" ؛ فمن الصعب الحديث عن العديد من القراء لقبول ذلك على محمل الجد حتى يمكن للمرء أن يعجب النمط من تلك الأعمال المتاحة لنا حاليا. بيد أن بعض علماء الحديث قد حذروا من أنه لا يمكننا أن نعرف على وجه اليقين أن ثناء شيشرون كانت محفوظة خصيصا للعمل الظاهر ؛ قليل من العلماء الحديث فعلا عن اعجابه موجزة أسلوب الكتابة وجدت في أعمال أرسطو موجودة.[6]
مسألة رئيسية واحدة في تاريخ أعمال أرسطو، إذن، هو كيف فقدت كتاباته الظاهره جميعا، وكيف اتت اليناما نمتلك الآن ؟ قصة المخطوطات الأصلية من الاطروحات مقصور على فئة معينة هي التي وصفها سترابوفي تقريره الجغرافيا بلوتارش|وبلوتارخله في حياة موازية.مخطوطاتأرسطو ذهبت إلى خليفته ثيوفراستوس، والذي بدوره اعطاها الي Neleus من Scepsis.يفترض ان Neleus اخذ الكتابات من أثينا إلى Scepsis، حيث وضعه ورثته في قبو حتى القرن الأول قبل الميلاد، عندما قام تيوس Apellicon منباكتشفافهم واشترى المخطوطات، وأعادهم إلى أثينا. وفقا لهذه القصة ،حاول Apellicon إصلاح بعض الضرر الذي تم إنجازه خلال المخطوطات 'البقاء في الطابق السفلي، وإدخال عدد من الأخطاء في النص. عندما احتل لوسيوس كورنيليوس سولاأثينا في 86 قبل الميلاد، كان يحمل معه قبالة مكتبة Apellicon إلى روما، حيث نشرت للمرة الأولى في 60 قبل الميلادمن قبل Tyrannionالنحوي من Amisusومن ثم من قبل أندرونيكوسالفيلسوف من رودس.[7]
اعتقد [[[كرنس الرب|[كرنس لورد]] ان السمات الشائعة في هذه القصة هي توفير "التفسير الأكثر قبولا للكسوف السريع للمدرسة بعد منتصف القرن الثالث، وعلى عدم وجود معرفة واسعة النطاق من الاطروحات المتخصصة في جميع الأنحاء لأرسطو الفترة الهلنستية، فضلا عن ظهور مفاجئ لأرسطية مزدهرة خلال القرن الأول قبل الميلاداللورد أصوات عدد من التحفظات بشأن هذا الموضوع، ولكن. الأولى، وحالة النصوص هي الآن جيدة جدا بالنسبة لهم لأضرار كبيرة لحقت تليها Apellicon محاولة غير حاذق في الإصلاح. ثانيا، هناك "دليلا دامغا"، يقول لورد، أن الاطروحات التي يجري تداولها في الوقت الذي سترابو وبلوتارخ توحي أنها كانت مقتصرة داخل قبو في Scepsis. الثالث، الطبعة النهائية لنصوص أرسطو ويبدو أنه تم الإدلاء بها في اثينا قبل نحو خمسين عاما ويفترض ان أندرونيكوس جمعها له. والرابعة وفهارس المكتبة القديمة التي سبقت تدخل قائمة أندرونيكوس 'لمجموعة أرسطو ليست مماثلة تماما لتلك التي كنا تمتلك حاليا. يرى لورد عدد من بعد الزيادات الأرسطية في السياسة، على سبيل المثال، ولكن بصفة عامة على ثقة من أن العمل قد ينزل الينا سليما نسبيا.
كما أن تأثير الفلسفه نمت في الغرب، ويرجع ذلك جزئيا إلى جيرار دي كريموناوالترجمات وانتشار الرشدية، فإن الطلب على أعمال أرسطو نمت. وليام لموربيكترجم عدد منها إلى اللاتينية. عند توما الاكوينيكتب اللاهوت، والعمل من ترجمة Moerbeke، والطلب على كتابات أرسطو نمت والمخطوطات اليونانيةعادت إلى الغرب، وحفز انتعاش من أرسطية في أوروبا، في نهاية المطاف، وتنشيط الفكر الأوروبي من خلال التأثير على المسلمين في إسبانيا إلى إذكاء جذوة في عصر النهضة [8]
يتبع في الرد...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://phoenix.wow3.info/
Ǥlamorous
طالب مجتهد
Ǥlamorous

ذكر
بحث حول الفيلسوف أرسطو لطلبة السنة الثانية فلسفة lmd 1511
عدد المساهمات : 2347
نقاط : 3433
العمر : 33
السٌّمعَة : 14

بحث حول الفيلسوف أرسطو لطلبة السنة الثانية فلسفة lmd Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول الفيلسوف أرسطو لطلبة السنة الثانية فلسفة lmd   بحث حول الفيلسوف أرسطو لطلبة السنة الثانية فلسفة lmd Emptyالسبت أبريل 05, 2014 10:25 am

المبحث الثاني : فلسفة أرسطو
المطلب الأول : المنطق
مع التحليلات السابقة، أرسطو يرجع اليه الفضل في الدراسة الأولى من المنطق الرسمي، وتصوره لأنه كان الشكل السائد من المنطق الغربي حتى التطورات في المنطق الرياضيفي القرن 19كانطقال في نقد العقل الخالص أن نظرية أرسطو للمنطق تمثل جوهر الاستدلال الاستنتاجي
يقول أرسطو 'عن موضوع التعليل 'انه' لم يكن أي شيء آخر في وقت مبكر للحديث عنه '". ومع ذلك، تقارير أفلاطون تفيد بأن بناء الجملةاستنبط من قبله، من قبل برودكس من سيوس، الذي كان مهتما بالاستخدام الصحيح للكلمات. ويبدو أن المنطق برز من الجدل، والفلاسفة في وقت سابق أدلى كثرة استخدام مفاهيم مثل برهنة القضية بإثبات فساد نقيضهافي مناقشاتهم، لكنه لم يفهم حقا الآثار المنطقية. حتى أفلاطون واجهته صعوبات مع المنطق ؛ على الرغم من أن لديه تصور معقول لنظام الاستنتاج، لم يستطع بناء واحدة، واعتمدعلي الجدلية.يعتقد أفلاطون أن الاستنتاج ينبع بسهولة من اتباع المقدمات المنطقية، وبالتالي فإنه يركز على الحفاظ على المقدمات المنطقية الثابتة, بحيث يكون الختاممنطقيا. وبالتالي، أدرك أفلاطون ان طريقة الحصول على النتائج ستكون مفيدة للغاية. ولكنه لم ينجح في وضع مثل هذا الأسلوب، ولكن أفضل محاولاته نشر في كتابه السفسطائي، حـيث وضح طريقة التقسيم.[9]
ما نسميه اليوم منطق أرسطو، أرسطو نفسه سيطلق عليها "تحليلات". مصطلح "المنطق" احتفظ به ليعني الجدال.معظم أعمال أرسطو هو على الارجح ليست في شكلها الأصلي، لأنه من المرجح انة تم تعديلها من قبل الاساتذة والطلاب في وقت لاحق. واعمال المنطق لأرسطو جمعت في ستة كتب في بداية القرن الميلادي الأول
1. الفئات
2. التفسير
3. قبل تحليلات
4. خلفية التحليلات
5. - المواضيع
6. تفنيد السفسطائي
ترتيب الكتب (أو التعاليم التي تتألف منها) ليس مؤكدا، ولكن هذه القائمة مستمدة من تحليل كتابات أرسطو. وتبدا من الأساسيات، تحليل العبارات البسيطة في التصنيفات، وتحليل المقترحات وعلاقاتها الجذرية في التفسير، لدراسة أشكال أكثر تعقيدا، وهي القياس المنطقي (في تحليلات)والجدلية (في موضوعات وتفنيد السفسطائي).الرسائل الثلاثة الأولى تشكل جوهر نظرية منطقية المعنى الضيق للكلمة : النحو للغة المنطق وقواعد صحة التعليل. هناك نسخة واحدة من منطق أرسطو لم يتم العثور عليها في الأورغانون، وهي الرابعة من كتاب الميتافيزيقا[10]
المطلب الثاني : الميتافيزيقيا
ميتافيزيقيا أرسطو تعرف باسم "المعرفة اللامادية،" أو "أعلى درجة من التجريد." إنه يشير إلى الميتافيزيقا بأنها "الفلسفة الأولى"، فضلا عن "العلوم اللاهوتية."
الجوهر والإحتمالية والواقع
درس أرسطو مفهوم الجوهر والجوهر (ousía)في تقريره الميتافيزيقيا، الكتاب السابع، ويخلص إلى ان اي مادة هي مزيج من كل من الموضوع والشكل. عندما يشرع في الكتاب الثامن، يخلص إلى أنه في مسألة الجوهر هو قوامأو من الاشياء التي يتألف منها، على سبيل المثال مسألة المنزل هو الطوب والحجارة والأخشاب وغيرها، أو ما يشكل المنزل. في حين ان شكل المضمون، هو المنزل الفعلي، ويعرف ب 'غطاء الأجسام والماشية' أو أي التفاضليةالأخرى (انظر أيضا في الإثباتات). الصيغة التي تعطي المكونات هو الحساب في هذه المسألة، والصيغة التي تعطي التفاضلية هو حساب النموذج.
فيما يتعلق بتغيير الحركةوأسبابه الآن، كما يحدد له في الفيزياءوعلى التوليد والإنحراف، وقال انه يميز القادمة ليكون من : 1) النمو والتقليص، الذي هو تغيير في كمية ؛ 2) الحركي، الذي هو تغيير في الفضاء ؛ و(3) تغيير، وهو تغيير في النوعية.
القادم يكون تغيير ولاشيئ يستمر كما هو ويكون الناتج خاصتة. في هذا التغيير خاصة انه يدخل في مفهوم القوة الكامنة (dynamis)والواقع (entelecheia)بالاشتراك مع هذا في الموضوع والشكل.[11]
في إشارة إلى القوة الكامنة، وهي قدرة الشيئ على فعل، أو يتم التصرف بناء عليها، إذا لم يتم منعها من شيء آخر. على سبيل المثال، فان البذور النباتية في التربة يحتمل ان تكون (dynamei)نبات، وإذا لم يتم منعها بشيئ، فإنها تصبح نبات. يحتمل أن الكائنات يمكن ان تكون 'فاعلة' (poiein)أو 'مفعولة' (paschein)، والتي يمكن أن تكون فطرية أو المستفادة. على سبيل المثال ،العين لديها قدرة الأبصار (فطرية—يجري البت فيها)، في حين أن القدرة على العزف على الفلوت يمكن أن يكون في حوزة التعلم :ممارسة—فاعل.
واقع الأمر هو تحقيق الانتهاء من الإمكانات. لأن الغاية (telos)هو مبدأ كل تغيير، وتوخيا للنهاية وجود إمكانيات وبالتالي واقع الأمر هو نهاية المطاف. ثم يشير إلى المثال السابق، يمكن أن نقول إن واقع الأمر هو عندما تصبح بذور النبات نبات.
"ولهذا من اجل الشيئ ،من حيث المبدأ، والناتج من اجل النهاية ؛ وواقع الأمر هو نهاية المطاف، وأنه من أجل أن هذا هو إمكانية الحصول عليها. بالنسبة للحيوانات لا نرى في الترتيب إمكانية البصر، ولكن لديهم الرؤية التي قد ترى.
في الختام، مسألة المنزل هو الإحتمالية والشكل هو واقع الحال. والسبب الرسمي (aitia) التغير من الإحتمالية إلى فعلية المنزل، هو السبب الشعاراتلصانعي البيت والسبب النهائيهو نهاية المطاف، أي المنزل نفسه. ثم يستكمل ارسطو ويخلص إلى أن الواقع قبل الإحتمال في المعادلة، وفي الوقت المناسب والجوهر.[12]
مع هذا التعريفلمادة معينة (أي، الموضوع والشكل)، حاول أرسطو حل المشكلة من وحدة الكائناات، على سبيل المثال، ما الذي يكون رجل واحد؟ منذ ذلك الحين، وفقا لأفلاطون هناك فكرتين : الحيوانية وذوات القدمين، فكيف يتوافق الإنسان؟ ومع ذلك، وفقا لأرسطو، احتمالية الشئ (الأمر) وواقعيتة (شكل) هي وحدة واحدة

العموم والخصوص

كان سلف أرسطو وهو أفلاطون جادل بأن جميع الأشياء لديها شكل عام، والتي يمكن أن تكون إما من الممتلكات، أو منتسبة إلى أشياء أخرى. عندما ننظر إلى تفاحة، على سبيل المثال، نرى تفاحة، ويمكننا أيضا أن نحلل شكل تفاحة. في هذا التمييز، فإن هناك التفاحة الخاصة والنموذج العام للتفاح. علاوة على ذلك، يمكن ان نضع تفاحة بالقرب من كتاب، حتى يمكننا أن نتكلم عن كل من الكتاب والتفاحة بأنها قريبة من بعضها البعض.
يقول أفلاطونبأن هناك بعض النماذج العامة التي ليست جزءا من أشياء معينة. على سبيل المثال، فمن الممكن أنه لا يوجد وجه خصوص جيد في الوجود، ولكن "جيدة" لا تزال نموذج عام. برتراند راسلفيلسوف المعاصر اتفق مع أفلاطون على وجود "مسلمات العموم".
يختلف أرسطو مع أفلاطون حول هذه النقطة، بحجة أن جميع المسلمات متشابهه. يقول أرسطو أنه لا يوجد عموم غير متصل بالأشياء الموجودة. وفقا لأرسطو، وإذا كان الجميع موجودا، إما على شكل معين أو وجود علاقة، فلا بد أنه كان، يجب أن يكون في الوقت الراهن، أو يجب أن تكون في المستقبل، وهو أمر يتوقع فية العموم. وبالتالي، وفقا لأرسطو، إذا لم يكن الحال أن بعض العموم يمكن أن تكون مبنية على جسم موجود في فترة من الزمن، لهذا فأنه لا وجود له.[13]
طريقة واحدة للفلاسفة المعاصرين لتبرير هذا الموقف، من خلال تأكيدها على مبدأ eleatic.
بالإضافة إلى ذلك، لا يتفق أرسطو مع أفلاطون حول موقع العموم. كما تحدث أفلاطون في العالم من الأشكال، وهو موقع فية جميع اشكال العموم، حافظ أرسطو على العموم التي توجد داخل كل شيء وعلية يتوقع عموم كل واحد. لذلك، وفقا لأرسطو، شكل التفاح موجود داخل كل التفاح، علي الرغم من وجودة في عالم الأشكال.[14]
المطلب الثالث : الفلسفة العملية
المعايير الأخلاقية

يعتبر أرسطو الأخلاق العلم العملي، أي من جانب واحد أتقن القيام بدلا من مجرد التفكير. كذلك، فإن أرسطو يعتقد أن المعرفة ليست معرفة أخلاقية معينة (مثل الميتافيزيقيا أو نظرية المعرفة)، ولكن المعرفة العامة. وكتب العديد من الاطروحات بشأن الأخلاق، بما في ذلك وعلى الأخص، Nichomachean الأخلاق، والذي يحدد ما هو شائع يسمى الأخلاق الفضيلة.
قال أرسطو ان للفضيلة علاقة مع الوظيفة المناسبة لشيء ما. العين ليست سوى عين جيدة في ذلك بقدر ما يمكن أن نرى، لأن وظيفة العين هي البصر. علل أرسطو أن الرجل يجب أن يكون له وظيفة من غير مألوفة عن اي شيء آخر، وأن هذه المهمة يجب أن تكون نشاط للروح. حدد أرسطو ان أفضل النشاط للروح هي السعادة : السعادة أو الفرح التي تسود حياة طيبة. حدد أرسطو لتحقيق حياة جيدة، يجب على المرء أن يعيش حياة متوازنة ويتجنب الزائد. هذا التوازن ،يتفاوت بين الأشخاص وحالات مختلفة، وكما هو معمول به في الوسط الذهبيبين اثنين من الرذائل—واحد وجود فائض واحد عوز.
ألف أرسطو ثلاثة كتب في فلسفة الأخلاق وهم علم الأخلاق إلى نيقوماخوسوعلم الأخلاق إلى أويديموعلم الأخلاق الكبير، ويعتبر علم الأخلاق إلى نيقوماخوس أهم كتبه وقد وضع فيه كل نظرياته الأخلاقية ونيقوماخوس هو ابن أرسطو وقد أهدى أرسطو الكتاب إليه، وهو أيضًا الكتاب الوحيد من الكتب الثلاثة الذي يثق المحققون في نسبته إلى أرسطو، ومع ذلك نجد شيشرون يقول أن الكتاب قد كتبه نيقوماخوس نفسه لكنه يعتبر رأي شاذ.
السياسة

بالإضافة إلى أعماله على الأخلاق، والتي تعالج الأفراد، وجهه أرسطو عمله الي المدينة بعنوان السياسة.أرسطو مفهوم المدينة العضوي، وأنه يعتبر واحدا من أول تصور للمدينة على هذا النحو. نظرة أرسطو للمدينة علي انها المجتمع الطبيعي. وعلاوة على ذلك، اعتبر المدينة قبل الأسرةالتي هي بدورها قبل الفرد، الأخيرة في ترتيب الوجود، ولكن الأولى في ترتيب الكينونة. ويشتهر أيضا بيان له ان "الرجل هو بطبيعته حيوان سياسي". تصور أرسطو للسياسة بأنها مثل الكائن الحيبدلا من وكأنه آلة، وكمجموعة من أي من أجزاء والتي يمكن أن توجد من دون غيرهم.[15]
وتجدر الإشارة إلى أن الفهم الحديث للمجتمع السياسي الدولة. ومع ذلك، كانت الدولة غريبة علي أرسطو. وأشار إلى المجتمعات السياسية والمدن. ومفهوم أرسطو للمدينة بوصفها سياسية "الشراكة" وليس واحدة من العقد الاجتماعي (أو مضغوط) أو المجتمع السياسي كما يفهمه نيكولو مكيافيلي.لاحقا، وهي مدينة لم يتم إنشاؤه لتفادي الظلم أو لتحقيق الاستقرار الاقتصادي، ولكن للعيش حياة جيدة : "إن الشراكة السياسية يجب أن يعتبر على أنها من أجل الأعمال النبيلة، وليس من اجل العيش معا".. ويمكن تمييزها عن نظرية العقد الاجتماعي للأفراد والتي تترك حالة الطبيعةبسبب "الخوف من الموت العنيف" أو عن "مضايقات"
البلاغة والشعرية

يعتبر أرسطو الملحمة الشعرية، التراجيديا والكوميديا، قصيدة الديثرامبوالموسيقى لعمل المحاكاة، وتختلف كل منها في التقليد من قبل وسائل الإعلام، القصد، والطريقة. على سبيل المثال، يقلد الموسيقى مع وسائل الإعلام مف الإيقاع والتناغم، في حين أن يقلد الرقص مع الإيقاع وحدها، والشعر مع اللغة. كما تختلف الأشكال في جوهر التقليد. الكوميديا، على سبيل المثال، هو تقليد دراماتيكي من رجال أسوأ بكثير من المتوسط، في حين أن المأساة تقلد الرجال أفضل قليلا من المتوسط. وأخيرا، فإن الأشكال تختلف في طريقتها في التقليد—من خلال السرد أو الحرف، من خلال تغيير أو أي تغيير، وليس من خلال المسرح أو الدراما. أرسطو يعتقد أن التقليد هو الطبيعي للجنس البشري، ويشكل واحدا من مزايا البشر على الحيوانات. [16]
في حين أنه يعتقد أن شاعرية أرسطو تضم اثنين من الكتب—واحد كوميديا واخر للمأساة—نجا الجزء الوحيد الذي يركز على المأساة. وقال ارسطو ان تلك المأساة تتكون من ستة عناصر هي : مؤامرة الهيكل، والطابع والأسلوب ومشهد، وشعر غنائي. الشخصيات في هذه المأساة هي مجرد وسيلة لقيادة هذه القصة، والمؤامرة، وليس حرفيا، هو التركيز الرئيسي للمأساة. المأساة هي تقليد لعمل يثير الشفقة والخوف، ويهدف إلى التأثير في التنفيسعن هذه المشاعر نفسها. ملخص أرسطو ان الشعر مع المناقشة التي، إما تعلو بالملحمة أو المحاكاهالمأساوية. انه يوحي بأن المأساة تمتلك كل سمات الملحمة، وربما تمتلك سمات إضافية مثل المشهد والموسيقى، وأكثر توحدا، ويحقق الهدف من المحاكاة في أقصر مدى، يمكن أن ينظر إليه متفوقة على الملحمة.
أرسطو كان حريصا على جمع منهجي للالأحاجي، والفولكلور، والأمثال، هو ومدرسته التي لها اهتمام خاص في الالغاز في دلفي أوراكلودرس خرافات إيسوب.[17]


بحث حول الفيلسوف أرسطو لطلبة السنة الثانية فلسفة lmd Clip_image002خاتمـــــة

بحث حول الفيلسوف أرسطو لطلبة السنة الثانية فلسفة lmd Clip_image004قائمة المراجع



v جوناثان بارنز، "الحياة والعمل" في كمبريدج (1995) .
v برتراند راسل، "تاريخ الفلسفة الغربية"، سايمون اند شوستر، 1972
v جورج وليام سميث، اللغات اليونانية والرومانية السيرة الذاتية والأساطير، المجلد3
v الموسوعة الحرة , ويكيبيديا , www.wikipidia.org


[1] جوناثان بارنز ، "الحياة والعمل" في كمبريدج (1995) , ص 9 .

[2] جوناثان بارنز , المرجع السابق , ص10

[3] برتراند راسل، "تاريخ الفلسفة الغربية"، سايمون اند شوستر، 1972 ص 55

[4]برتراند راسل , المرجع السابق ص 57

[5] جورج وليام سميث، اللغات اليونانية والرومانية السيرة الذاتية والأساطير، المجلد. 3 ص 88

[6] جورج وليام سميث المرجع السابق، ص 90

[7] جورج وليام سميث المرجع السابق، ص 91

[8] جورج وليام سميث، المرجع نفسه , ص 94

[9] جورج وليام سميث المرجع السابق، ص 95

[10]الموسوعة الحرة , ويكيبيديا , www.wikipidia.org

[11]الموسوعة الحرة , المرجع نفسه

[12]الموسوعة الحرة , المرجع السابق

[13]الموسوعة الحرة , المرجع السابق

[14]الموسوعة الحرة , المرجع السابق

[15]الموسوعة الحرة , المرجع السابق

[16]الموسوعة الحرة , المرجع السابق

[17]الموسوعة الحرة , المرجع السابق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://phoenix.wow3.info/
 

بحث حول الفيلسوف أرسطو لطلبة السنة الثانية فلسفة lmd

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مجموعة من ملفات مادة الإجتماعيات المهمة لطلبة السنة الثانية متوسط
» ست فروض في الرياضيات السنة الثانية
» نماذج لاختبارات السنة الثانية ابتدائي
» جميع دروس السنة الثانية ثانوي
» الصيام وأحكامه السنة الثانية متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة التعليم العربي :: التعليم الجزائري :: التعليم الجامعـي-